Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/lux33/public_html/qa-include/app/format.php on line 384
تاريخ التيارات السياسية في الكويت - كويت انفو
0 تصويتات
سُئل في تصنيف الكويت بواسطة (22.5ألف نقاط)

نبذة عن تاريخ التيارات السياسية قديما في الكويت التجمعات السياسية يرجع تاريخها إلى نصف الثلاثينيات وحتى نصف السبعينيات, وتعد هذه من السمات الرئيسية للمجتمع الكويتي. 

ودعت كافة الأحزاب من اجل الإصلاح السياسي و الاقتصادي, أيضا إلى توحيد البلاد العربي. 

وتعتبر هذه التجمعات حركات معارضة سياسية. 

الكتلة الوطنية كتلة الشباب الوطني القوميين العرب التجمع الوطني جمعية الأرشاد الأسلامي الجمعية الثقافية الأجتماعية 

1- الكتلة الوطنية 

أقدم حركة إصلاحية تأسست. 

فمنذ أن أستلم الشيخ مبارك الصباح انفرد بشئون الحكم. 

مما أدى إلى تردي الأوضاع الداخلية و دخول الكويت بحروب مع القبائل المجاورة مما كلفها الكثير من الاضرار المادية والأرواح. 

عندما إستلم الشيخ أحمد الجابرالصباح الحكم , لم تتغير الأوضاع السياسية و كانت الأوضاع الاقتصادية في تردي بداعي الكساد العالمي و كَشْف اللؤلؤ الصناعي. 

بدأ التذمر الشعبي و ازدادت المطالبة الشعبية بالتعاون بالحكم فقام بتأسيس المجلس الاستشاري و هو غير راغب في عام 1921. 

فشلت تلك التجربة مما سبب ردة فعل لدي التجار نتيجة إرتفاع الضرائب علي المحال وتفشي الفساد بالجمارك وحرمانهم للامتيازات. 

فبعد زيارة قام بها عبدالله حمد الصقر و عبداللطيف ثنيان الغانم إلي العراق وسوريا تعرفا علي سياسيها من أعضاء الأندية و المؤسسات الثقافية للقوميين العرب. 

في عام 1938 قاما بتأسيس الكتلة الوطنية والتي كان من أبرز مطالبها قيام مجلس تشريعي والأشراف علي تنظيم شئون الأمارة. 

بنفس العام جرى تقديم عريضة إلى الشيخ أحمد الجابر, تدعوه بتأسيس مجلس تشريعي و انتخاب أعضائه. 

أدي الضغط الشعبي إلي إنشاء أول مجلس تشريعي نصت المادة الأولى "أن الآمة مصدر السلطات متمثلة في هيئة نوابها المنتخبين", المادة الثانية " أن المجلس مرجع لكافة المعاهدات والامتيازات الداخلية والخارجية", والمادة الخامسة " أن رئيس المجلس التشريعي هو الذي يمثل السلطة التنفيذية في البلاد". 

كان المجلس التشريعي برئاسة الشيخ عبدا لله السالم الصباح, لم يدم هذا المجلس سوي شهرين, فأقدم الشيخ أحمد الجابر علي حل المجلس و طَالَب إلي انتخابات أخري. 

أدي نجاح أعضاء الكتلة الوطنية بالمجلس التشريعي الثاني إلى حل المجلس بعد تدخل السلطة البريطانية و الرافضة من عدد من التجار الذين تأثرت مصالحهم بداعي المجلس التشريعي. 

نظم أعضاء الكتلة الوطنية المظاهرات و قاما بتوزيع المنشورات المنددة بالحل, فقامت الحكومة باعتقال عدد من الأعضاء والبعض الأخر كان خارج الوطن والبعض منهم هرب.

توقف نشاط الكتلة الوطنية بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية. 

2- كَومَة الشباب الوطني 

أول تنظيم سياسي ويُعد كواجهة سياسية للحركة الوطنية, تأسس يوليو 1938 وقد كان من أبرز أهداف التنظيم وحدة الأمة العربية, الكويت جزء من الأمة, إحياء روح القومية, بثّ روح الثقافة العربية, و الدفاع عن مكتسبات الكتلة الوطنية. 

تم انتخاب أحمد زيد السرحان كسكرتير الكتلة واختيار عبدا للطيف ثنيان الغانم رئيس فخري لها وقد قامت كَومَة الشباب الوطني من جانبها بتعميق الفكر القومي بالمجتمع الكويتي. 

أقدمت علي إقامة المهرجانات المؤيدة للمجلس التشريعي وعند إقفال المجلس التشريعي نظم أعضاء كَومَة الشباب الوطني العصيان المدني ونظموا المظاهرات إلي أن جرى إقفال النادي واعتقال أعضاءه و مطاردتهم. 

3- القوميين العرب 

تأسست الحركة كردة فعل علي الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين في كافة الأقطار العربية، وقد كان الدكتور أحمد الخطيب مؤسس الحركة في الكويت طالبا في الجامعة الأمريكية في بيروت حيث كان أحد مؤسسي الحركة هناك. 

عند رجعته إلي الوطن قام الدكتور أحمد الخطيب بتأسيس أول خلايا الحركة في الكويت بأوائل الخمسينات، وذلك عند انفراج الجو الديمقراطي في عهد الشيخ عبدا لله السالم الصباح. 

كذلك شارك بتأسيس النادي الأهلي و النادي الثقافي، وكان من أهداف هذه الأندية الإصلاح السياسي، المشاركة الشعبية في اتخاذ القرار السياسي، و محاربة الاستعمار الغربي من أبرز طوابق الحركة القوميين العرب تقديم عريضة إلي الشيخ عبدا لله السالم الصباح في عام 1954 وذلك لتأسيس مجالس مشتركة. 

وأدي نبذ الشيخ عبدالله السالم إلي قيام الحركة بتنظيم لقاء جماهيري بمسجد المركز التجاري ذلك للتحضير للدستور وإجراء انتخابات تشريعية، مما أسقط الحكومة بمأزق. 

في عام 1959 نظمت حركة القوميين العرب مهرجان خطابي بذكري إنشاء الجمهورية العربية المتحدة، وانتقد الدكتور الخطيب و جاسم القطامي السلطة السياسية مما علي أثره جرى إقفال كافة الأندية. 

ساهم أعضاء حركة القوميين العرب بوضع دستور الوطن عند قيام المجلس التأسيسي. 

كذلك تمكَّنت الحركة تفشيل معاهدة تنفيق العوائد النفطية و دورها في ديوانيات الاثنين حينما جرى حل مجلس الأمة أدت الانقسامات الداخلية بالحركة إلي تفرق الأعضاء وقيام جاسم القطامي بتأسيس التوحد الوطني ممثلا عن الطبقة البرجوازية وذلك بداعي تفاوت الشعارات.

4- التوحد الوطني 

تم إنشاء التوحد الوطني بعد انفصال جاسم القطامي عن حركة القوميين العرب التي انتهجت المنهج الاشتراكي, وكون جاسم القطامي يمثل الطبقة البرجوازية (التجار) ،أدي هذا النزاع الداخلي إلي تفرقة حركة القوميين العرب و دخول أعضاء من حركة القوميين العرب إلي التوحد الوطني. 

وظل هذا النزاع قائم إلي أن ذكرت الحكومة في فبراير 1980 بتكوين لجنة لتنقيح الدستور, مما أدي إلي اتحاد وتنسيق الرافضة لمعارضة التوجه الحكومي وتحريك الشارع الكويتي فسحبت الحكومة مشروعها. 

كان التوحد الوطني من أوائل التجمعات التي حدثت علي تقرير الشعبي حينما حل المجلس عام 3 يوليو 1986, مما أدي إلي اعتقال جاسم القطامي عام 1990 لمعارضته المجلس الوطني. 

5- جمعية الإرشاد القومي 

نشأت الجمعية كمؤسسة خيرية لاعانة ذوي الحاجة، وهي التنظيم الوحيد والمعترف به من قبل دائرة الشئون الاجتماعية والعمل عام 1952 كجمعية خيرية مدعوة لنشر الثقافة الإسلامية. 

يعود الفضل لتأسيس الجمعية إلي الشيخ يوسف بن عيسي القناعي. 

ومن خلال الجمعية جرى تأسيس حركة الأخوان المسلمين وكان أول مراقب عام لها عبد العزيز العلي المطوع ويعود الفضل له. 

قانون الجمعية يوجه إلي عدم التدخل في الشئون السياسية. 

إلا انه وبفضل التنظيمات السرية داخل الجمعية جرى تشكيل الخلايا السرية التي وذلك مع توافد أعضاء جماعة الأخوان المسلمين في مصرو الدول العربية الأخرى للعمل في الكويت.

أمتد نشاط الجمعية إلي المدارس الحكومية لنشر ثقافتهم, وكان حضورهم ملحوظ بمدرسة ثانوية الشويخ وذلك بسبب وجود المدرسين العرب والعديد من الطلبة من الدول العربية و كان أحمد الدعيج المسئول عن تجميع الطلبة. 

بعد عودة الأندية الثقافية بعد أن استلم الشيخ عبدالله السالم جرى تغيير أسم الجمعية إلي جمعية الإصلاح الاجتماعي في ديوانيه فهد الخالد و تولي رئاستها يوسف النفيسي ومن بعد ذلك يوسف الحجى و بعدها عبدالله العلي المطوع عضو اللجنة التنفيذية لمجموعة الأخوان دوليا ورئيسها الجاري حمود حمد الرومي تعتبر جمعية الإصلاح الاجتماعي من التنظيمات الجيدة وذلك لقدرتها علي اقتناص الفرص. 

وذلك بعد وقوع الحركات القومية بعد تدنيِ حركة الأخوان في مدة الخمسينات والستينات. 

كذلك يعزى لها الفضل بتأسيس جمعية إحياء التراث التي كان من مؤسسيها أعضاء بالجمعية كجاسم العون و خالد السلطان عضو اللجنة الثقافية بجمعية الإصلاح الاجتماعي. 

6- الجمعية الثقافية الإجتماعية 

تعتبر الطائفة الشيعية من الأقلية بالمجتمع الكويتي ويعود تاريخها إلى زمن بعيد.

ينقسم الشيعة إلى قسمين 

1- الشيعة ذو أصول عربية ويطلق عليهم الحساوية وينحدرون من الجزيرة العربية من منطقة الأحساء 

2- الشيعة البحارنة الذين هاجروا من البحرين 

3- الشيعة ذو الأصول الإيرانية ويطلق عليهم العجم. 

في عام 1961 وبعد الانفراج السياسي في عهد الشيخ عبدالله السالم, مثل الشيعة نائبان في المجلس التأسيسي هما منصور موسى المزيدي و محمد رفيع حسين معرفي و الذي كان دوره وضع دستور البلاد. 

وفي 5 يناير 1963 جرى إنشاء جمعية الثقافة الاجتماعية كهيئة خيرية كحال الهيئات الخيرية الأخرى إلا أنها بالواقع تصور واجهة دينية واجتماعية ونشاط سياسي. 

ومن مؤسسي الجمعية شعبان الحاج علي غضنفري حمزة محمد على السلمان عبدالصمد محمد حسن دشتى علي غلوم حسن الصراف عبدالله على دشتى يوسف على كمال عبد على عبدالله بهمن محمود حسين على خاجة قاسم على رضا اسيرى حبيب صفر محمد جاسم محمد على سقاي شارك الشيعة بمجلس 1963 واستطاع أن يفوز بخمس مقاعد بمجلس الأمة, وقد كان الأعضاء الشيعة من مؤيدي الحكومة ولم ينفذوا موقف المعارضة. 

عندما زورت الانتخابات في عام 1965 لم تشارك الجمعية الثقافية في إصدار أي استهجان بل ساهم الأعضاء الشيعة بمجلس الأمة المزيف كما هو حال أغلبية الأعضاء. 

في عام 1990 جرى الغزو العراقي الغاشم و ساهم عيال الشيعة بالمقاومة الوطنية. 

وبعد التحرير جرى إنشاء عدة أحزاب شيعية حزب الله-الكويت وهو حزب متشدد. 

الائتلاف الوطني الإسلامي يمثله على البغلي عضو مجلس الأمة ووزير النفط السابق.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

كويت انفو

اسئلة متعلقة


Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/lux33/public_html/qa-include/app/format.php on line 384

Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/lux33/public_html/qa-include/app/format.php on line 384

Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/lux33/public_html/qa-include/app/format.php on line 384

Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/lux33/public_html/qa-include/app/format.php on line 384

Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/lux33/public_html/qa-include/app/format.php on line 384
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل مارس 19، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (22.5ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 10، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (22.5ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 4، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (22.5ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل نوفمبر 24، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (22.5ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أكتوبر 14، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (22.5ألف نقاط)
...