0 تصويتات
سُئل في تصنيف الكويت بواسطة (22ألف نقاط)
حدث في شهر مضان المبارك الكثير من الحوادث والأخبار الشهيرة من خلال تاريخ الكويت العريق وقد حفظها لنا المؤرخون والأدباء في كتاباتهم التاريخية القيمة وهي كما يلي :

1- تفاوت علماء الكويت حول رؤية هلال رمضان وذلك في عام (1810م) حيث اندلع نزاع بين قاضي الكويت الشافعي الشيخ محمد صالح العدساني الذي يرى عدم جواز الصيام إلا بالرؤية أو اكمال شعبان ثلاثين يوما كما أتى في الحديث الشريف «صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته فان غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما» بينما يرى العالم الحنبلي الشيخ علي بن شارخ وجوب الصيام لدخول شهر رمضان ورفع الخلاف الى حاكم الكويت الشيخ عبدالله بن صباح الأول الذي رجح رأي الشيخ علي بن شارخ فقدم القاضي العدساني استقالته من وَظِيفَة القضاء وحل مكانه الشيخ ابن شارخ.

2- بناء السور الثالث في شهر رمضان من سنة 1338هـ حيث كانت تهديدات الاخوان بالهجوم على الكويت وشيكه بعد معركة حمض فأمر حاكم الكويت انذاك الشيخ سالم المبارك رحمه الله بإنشاء سور منيع يحمي الكويتيين فبدأ الإنشَاء في 15 مايو 1920 وجرى الانتهاء منه في 22 يونيو 1920 أي استغرق بناء السور فترة شهر واسبوع واحد.

واشترك في انشاءه كافة السكان، وكان الناس يشتغلون ليلاً لان الزمن كان في شهر رمضان، وكل فريج يبني الجزء القريب من فريجه ويبدأون العمل بعدا لافطار وينتهون عند السحور وكانت الحمير تنقل الطين من المطاين، في حين الجمال تجلب المياه، وعمل الكويتيون بجد وتكاتف على انشاءه وهم يغنون أغاني الحرب «العرضه» طيلة الليل.

وللسور الثالث خمس دروازات هي القصاصيب والجهراء والشامية والبريعصي وبنيد القار، وفيه 26 برجاً مستديراً (غوله).

3- موت آخر قاض من اسرة العداسنة الكرام الذين خدموا القضاء بالكويت لاكثر من قرن ونصف وهو الشيخ الجليل عبدالله بن خالد العدساني الذي توفى في أول ليلة من شهر رمضان سنة 1348 هـ (30/1/1930م) وكان قد استلم القضاء منذ عام 1919م وكان تقياً نقياً خدم الكويت وأهلها بعلمه الشرعي واحكامه العادلة طيب الله ثراه واسكنه فسيح جناته.

4- موت قاضي الكويت الجليل الشيخ عبدالله وراء الدحيان الحربي في رمضان 1349هـ (يناير 1931م) الذي باشر القضاء بعد موت الشيخ عبدالله العدساني في عام 1930 وقبل الشيخ الدحيان وَظِيفَة القضاء نائباً لا أصيلا بعد الزام الشيخ أحمد الجابر رحمه الله له وظل في القضاء لفترة عام واحد فقط.

ويعلق الأستاذ عبدالله الحاتم على موته بقوله وكأنما الرعاية الإلهية اشفقت على هذا العالم الورع ان يكون في مثل هذا المنصب الخطر فاختارته الى جوارها.

5- سنة هدامة اسم يتردد كثيرا لدى الرواة لبشاعة الاسم وقسوته لكن ماهي سنه هدامة؟ ولماذا اطلق هذا الاسم؟ ومتى حدثت هذا السنة؟ سنة الهدامة هي سنة مشهورة في تاريخ الكويت لان فيها تساقطت أمطار غزيرة لاكثر من يوم وتسببت في هدم الكثيرمن منازل الكويتيين المبنية من الطين وامتلأت المسارات والأحياء بمياه الأمطار، ووقعت هذه المطر في أول ليلة من رمضان من عام الف وثلاثمئة وثلاثة وخمسين 7/12/1934م وقد قيلت فيها الكثير من القصائد الشعرية المعبرة التي تكشف المعاناة التي واجهها الكويتيون آنذاك وظل الاجداد يؤرخون حوادثهم على هذه الواقعة المعروفة.

والجدير بالذكر انه بعد مضي عشرين عام وتحديدا في عام 1954 تساقطت أمطار غزيرة وتهدمت الكثير من المنازل وسميت بسنة هدامة الثانية.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

كويت انفو

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل مارس 10 في تصنيف الكويت بواسطة admin (22ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل سبتمبر 29 في تصنيف الكويت بواسطة admin (22ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل سبتمبر 29 في تصنيف الكويت بواسطة admin (22ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل سبتمبر 21 في تصنيف الكويت بواسطة admin (22ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل سبتمبر 21 في تصنيف الكويت بواسطة admin (22ألف نقاط)
...