0 تصويتات
سُئل في تصنيف الكويت بواسطة (27.3ألف نقاط)

آخر تغيير حول إقامة الأجانب بالكويت 2019، ذكر مدير الادارة العامة لشؤون الاقامة اللواء طلال معرفي أنه يوجد تحديث جديد يخص قانون إقامة الاجانب على الأراضي الكويتية، وسوف يتم خضوعه للتنفيذ في وقت قريب، وأتى في سلسلة القرار الجديد عدد من التغييرات التى تهدف الى رفع أعداد الزوار من شتى البلدان كما تضم لائحة التغييرات تلك على عدد من القرارات التى سوف نتعرف عليها ونسلط عليها الضوء من خلال المقال. 

رسوم تجديد الإقامة في الكويت 2019 

ولقد اشتملت اللائحة الجديدة على عدد من القرارات المعدلة والتى تتلخص في الآتي: الزيارات المتنوعة لرجال الأعمال بالكويت فيما يخص رجال الأعمال فإن القرار الجديد يوفر لرجال الأعمال خاصية الزيارات المتنوعة من أجل تيسير عملية الدخول والخروج للأراضي الكويتية، ويهدف هذا القرار إلى دفع الحركة الاقتصادية في البلاد، وتقوية رؤوس الأموال حيث يتمكن التجار الزوار من خلال سمة الزيارة المتنوعة تلك دخول الوطن على مراحل على حسب صلاحية الفيزة الممنوحة لهم. 

وأكد اللواء معرفي أن سمة الزيارة الترددية لرجال الأعمال تبلع مدتها عام بحد أقصى، إذ يتمكن من رجل الأعمال الحاصل على تلك السمة الدخول والخروج إلى الكويت لمرات عدة خلال مدة صلاحية الزيارة. 

ما نص عليه القرار الجديد بخصوص طلبة الجامعات من غير عيال الكويت وأشار اللواء معرفي إلى أن التغييرات التى اشتملت عليها اللائحة تقدم للطلاب من شتى البلدان سمة الدخول لدولة الكويت، ممن يرغبون في إستكمال دراستهم الجامعية في دولة الكويت، بناء على آليات معتمدة ومطبقة من أجل تحفيز الطلبة من شتى البلدان ، وكذلك من أجل دعم الاقتصاد الوطني. 

ووضح معرفي أن دولة الكويت تعطي هؤلاء الطلبة أحقية الالتحاق بالعمل في القطاع الخاص بدولة الكويت، لأنهم يمتلكون خاصية خريجي جامعات الكويت، حيث يمكنهم هذا أيضاً من التعرف على المجتمع الكويتي والعادات والتقاليد خلال فترة الإقامة والدراسة به. 

ما الذى يزوده القرار الجديد فيما يخص المرضى الأجانب 

وأشار اللواء معرفي إلى أن التغيير الجديد للائحة يوفر كذلك سمة القدوم للكويت من المرضى الذين يأملون ويبحثون عن الشفاء في المستشفيات الخاصة، إذ يمكن لهؤلاء الوافدين من المرضى الدخول إلى الأراضي الكويتيه بناء على كيفية محددة وبعد اتفاقهم مع تلك المشافى الخاصة، وشدد اللواء معرفي أن مدة العلاج سوف تكون مكشوفة إلى وقت شفاء المريض تماما.

وأعرب اللواء معرفي عن أمله في أن يصبح هذا القرار الذي قدمته وزارة الداخلية دافعا قويا للحركة التجارية والاقتصادية لدولة الكويت، ويعود بالخير للبلاد، وأن يكون دفعة للانفتاح التجاري، بحسب للمنظور الأمني الذي ينص عليه بيان التغيير للائحة الجديدة وبين أنه يترقب في تحقق الغاية التى يحاول إليها من خلال هذا القرار. 

وفيما يخص مشروع رفع المستحقات على الخدمات الذي قدمته وزارة الداخلية، ذكر اللواء معرفي أن هذا المشروع لا يزال في موضع قوة، وسوف يوفر إلى مجلس الأمة عقب إنهاء مراجعته، وذلك لأنه يستلزم قبول البرلمان وتقديمه كمشروع قانون. 

آخر تغيير حول إقامة الأجانب بالكويت صدر بيان وزاري من طرف السلطات الكويتية، ينص على استثناء ملصق إقامة الأجانب بالكويت المتواجد على جواز السفر والغاءه من جواز السفر لجميع الفئات، ليحل محله البطاقة المدنية، وذلك منذ العاشر من شهر مارس للعام الحالي 2019، وسوف تتيح السلطات الكويتية بدخول حامل البطاقة المدنية، شريطَة أن أن يكون جواز السفر الخاص به وبطاقته المدنية سارية المفعول.

رسوم التابعين 2020

قرارات دولة الكويت بـ للوافدين لسنة ٢٠١٨، أصدر وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد جدول بطرح المستحقات الجديدة التي جرى إقتراحها لفرضها على المقيمين بالكويت، والتي تتعلق ب رسوم الإقامة في القطاع الحكومي والقطاع الخاص ورسوم التأشيرات ورسوم المخالفات المرورية ورسوم الإلتحاق بعائل، وذلك عقب إرتفاع تلك المستحقات بـ بلغت إلى 100 في المائة عن المستحقات التي كانت موجودة في السابق. 

رسوم الإلتحاق بعائل: 

كشفت المصادر الحكومية الكويتية ان المستحقات الجديدة للإلتحاق بعائل للمقيمين ضمن الكويت وهي على النحو التالي:

  • رسوم الإلتحاق بعائل للوالدة 300 دينار كويتي.
  • رسوم الإلتحاق بعائل للأب 300 دينار كويتي.
  • رسوم الإلتحاق بعائل للزوجة 200 دينار كويتي. 
  • رسوم الإلتحاق بعائل للأبناء 150 دينار كويتي.
  • رسوم الإقامة في القطاع الحكومي والخاصزادت رسوم الإقامة في القطاع الحكومي إلى 20 دينار في السنة الواحدة والقطاع الخاص 20 دينار في السنة.
  • رسم الإقامة المؤقتة 20 دينار كويتي، أي أن الارتفاع بلغت إلى نسبة 100 في المائة عما كان معمول به في السابق. 
  • رسوم الزيارات : ارتفعت رسوم الزيارات في الكويت من 2 دينار للفرد إلى 30 دينار، وذلك على أن يتم تجديدها لفترة 3 شهور كحد أقصى. 

رسوم المخالفات المرورية: إختلفت رسوم المخالفات المرورية تبعا لحجم ونوعية المخالفة التي يرتكبها المقيم ضمن أراضي الكويت وهي كما ياتي: 

  1. تجاوز الإشارة الحمراء 100 دينار كويتي.
  2. مخالفة السرعة المفرطة عن الوقف المسموح به بمعدل 20 كيلو متر 20 دينار كويتي.
  3. زيادة السرعة بمعدل 30 كيلو متر 60 دينار كويتي.
  4. زيادة السرعة بمعدل 40 كيلو متر 80 دينار كويتي.
  5. زيادة السرعة بمعدل 50 كيلو متر 100 دينار كويتي.
  6. زيادة نسبة المخالفات التي كانت 30 دينار لتمتد إلى 60 دينار.
  7. زيادة المخالفات التي كانت 15 دينار لتمتد إلى 30 دينار. 

شروط الإلتحاق بعائل للمقيمين بالكويت: 

يجب أن لا ينخفض راتب المقيم عن 450 دينار كويتي، ويتم حساب الراتب على أساس الوظيفة التي منح بها المقيم الفيزة للإقامة بالكويت. 

يتم إستبعاد منح إقامة عادية للمولودين ضمن أراضي الكويت إلى جانب عدد من المهن المهمة التي من بينها القضاة وأعضاء النيابة والباحثون والخبراء وأساتذة الجامعات والكليات والمعاهد العليا بالإضافة إلى عدد من المهن الأخرى .

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

كويت انفو

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل مارس 4، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (27.3ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل مارس 23، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (27.3ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل مايو 9 في تصنيف الكويت بواسطة admin (27.3ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 2، 2019 في تصنيف الكويت بواسطة admin (27.3ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
...