0 تصويتات
سُئل في تصنيف الكويت بواسطة (29.2ألف نقاط)

فترة السماح بعد انتهاء الاقامة في الكويت اجراءات كنسلة الاقامة الكويت الاستعلام عن صلاحية الاقامة واسم الكفيل الكويت استعلام عن الاقامة الكويت متى تسقط الاقامة في الكويت قانون الاقامة الجديد في الكويت تمديد الاقامه الكويت نظام الاقامة في الكويت دفع غرامة تاخير تجديد الاقامة.

image

فترة السماح بعد انتهاء الاقامة في الكويت

مهلة جديدة صرحت الكويت تقديمها للوافدين المخالفين على أراضيها، من من غير دفع غرامات مالية، إلا أنها لا تتوقع رحيل أزيد من 30 ألفاً أمهلت السلطات الكويتية الوافدين المخالفين لقانون الإقامة فيها 24 يوماً لمغادرة البلاد، من من غير دفع غرامات التأخير الناتجة عن مخالفة القانون، أو محاسبتهم جنائياً، مع احتمال رجوعهم إلى الوطن مرة أخرى من خلال عقد عمل وإقامة جديدة. 

ويبلغ عدد مخالفي الإقامة المستفيدين من بيان وزارة الداخلية أزيد من 154 ألف وافد، وفقا مساعد المدير العام لشؤون الإقامة والجوازات اللواء عبدالله الهاجري. 

وتبلغ العُقُوبَة المفروضة على المقيم المنتهية إقامته في الوطن دينارين كويتيين (نحو 6 دولارات) يومياً، فيما يرد المبلغ إلى 10 دنانير (ما يساوي 33 دولاراً أميركياً)، بالنسبة للزوار الذين فضلوا منع رحيل الوطن والبقاء بهدف العمل. 

ويتوقّع النقيب محسن العتيبي، من مديرية الجوازات، خلال حديث لـ"العربي الجديد"، أن يبلغ عدد المغادرين ما بين 20 إلى 30 ألفاً فحسب من أصل 154 ألفاً. إذ يفضّل عدد كبير من المخالفين البقاء في الكويت والعمل بنحو غير شرعي في محاولة لكسب المال قبل إبعادهم عن البلاد، موضحاَ إلى أن الحكومة سبق أن أقرت أمراً يشمل مهلة مشابهة خلال عامي 2004 و2011. 

وتتنوّع الأسباب التي تدفع الوافدين الذين دخلوا الوطن بآلية نظامية إلى مخالفة القانون وعدم تجديد إقاماتهم. 

ويدخل الوطن كل عام عشرات العاملين والحرفيين الذين تحتاجهم الشركات لفترة سنتين أو ثلاثة. 

ومع بالقرب من انتهاء عقود العمل، يهربون إلى مناطق لا تستطيع الشرطة التوصل إليها في عدد من الأحيان، فيعملون في مهن أخرى، منها طهاة في مطاعم توظفهم برواتب قليلة، أو في مجال النظافة وغيرها. 

العاملات المنزليات قد يخالفن بدورهن، إذا ما هربن من المنازل التي يعملن فيها بداعي ندرة الرواتب أوعدم تواجد أوقات للراحة، فيعملن في مهن مختلفة. 

ممتاز ح. البنغلادشي الذي قدم إلى الكويت للعمل كسائق حافلة في إحدى الشركات الخاصة، لم يرغب في رحيل البلاد، وقد شارف عقد شُغله على الانتهاء، هروب من الشركة ليعمل كبائع سمك في سوق الأسماك وسط العاصمة. 

يقول: "اخترت الهرب لأنني لم أجمع مبلغاً كافياً من المال، إذ إن الراتب كان ضئيلاً في الشركة، عدا عن الاقتطاع منه كلما أخطأنا في شيء. وساعدني قريبي الذي يشتغل في سوق السمك على الهرب، ووفر لي مهنة أجني منها أضعاف ما كنت أجنيه بالعمل النظامي". يضيف: "لا أنوي إستلام نفسي للسلطات ومغادرة البلاد. 

ماذا سأفعل في بنغلادش؟ 

كثيرون من الذين رجعوا إلى دولهم في عام 2011، حاولوا التقدم من أجل الحصول على فيزا جديدة لدخول الكويت، وفوجئوا بأنهم ممنوعون من الدخول بداعي مخالفاتهم السابقة". 

ويقول راميش، وهو هندي قدم إلى الكويت للعمل في مؤسسة نظافة متعاقدة مع الحكومة، لـ"العربي الجديد": "رغم أنني أملك شهادة في الطبخ، إلا أنني قدمت إلى الكويت كعامل نظافة. 

وعند بالقرب من انتهاء عقد عملي، صرحت الهرب من الشركة والسكن في منطقة جليب الشيوخ لدى فرقة من الهنود المخالفين كذلك, وحصلت على عمل كطباخ في أحد المطاعم لفترة أربعة أشهر بأجر قليل. 

لكن مدير المطعم استغلني ورفض دفع راتبي بعد أن تأكد من أنني لا أستطيع التقدم بشكوى بحقه، فتركته وعملت طاهياً لدى أسرة كويتية". 

وينوي راميش الاستفادة من المهلة للعودة إلى الهند، بعد أن جمع مبلغاً كافياً من المال يساعده على إنشاء عمل خاص به في بلد خليجي آخر. 

من جهته، يعلل رب الأسرة التي يشتغل عندها راميش، نايف م.،، السبب الذي جعله يوفر على تنسيب شخص خالف قانون الإقامة، أن راتبه القليل يقدم عليه تعب استقدام طباخ جديد من الخارج، ودفع مبالغ مالية كثيرة للحكومة، عدا عن تعقيدات المعاملات. 

زوارنا شاهدوا: الاستعلام عن انتهاء فترة الإقامة الكويت

يتابع أن الجميع في الكويت مستفيدون من تواجد هؤلاء المخالفين، حتى أنهم يساهمون في تسيير عجلة الاقتصاد في البلاد. 

ولا تقتصر أوضاع مخالفة الإقامة على العاملين أو الحرفيين بل تضم العاملات المنزليات. 

ريجينا، وهي عاملة منزلية فيليبينية، هربت من المنزل التي كانت تعمل فيه بسبب أن الراتب لم يعجبها، بعد ذلك عملت لحسابها الخاص كخبيرة تجميل نسائية. 

تقول: "هربت قبل ثلاث سنوات، وأعمل منذ ذلك الزمن في مجال التجميل. 

حاولت تجديد إقامتي أزيد من مرة، لكن مشكلتي هي أنني هربت، وهذا مخالف للقانون. 

وهذه المهلة تصور إحتمالية لي للعودة إلى بلادي من من غير أن أضطر لدفع المال". 

إلى ذلك، يقول رئيس هيئة حقوق الإنسان في مجلس الأمة الكويتي عادل الدمخي، لـ"العربي الجديد": "المهلة تصور عطفاً إنسانياً من قبل وزارة الداخلية تِجاه هؤلاء الذين لم يحالفهم الحظ في تجديد الإقامة، أو ارتكبوا إثم الهرب من طائلة القانون وعدم حمل مواثيق ثبوتية نظامية. 

لكن في الزمن نفسه، نرجو كحقوقيين تغيير قانون الإقامة الكويتية وتخفيف شدة سيطرة الكفيل على المقيم، كما فعلت قطر، وهي أول دولة خليجية تبطل قانون الكفيل".

كم فترة السماح بعد انتهاء الاقامة في الكويت

أوصت الهيئة العليا لمعالجة الاختلالات في التركيبة السكانية بجملة من الإجراءات، تحقق متوسط نمو للكويتيين أعلى من الوافدين، وتقيّد استقدام العمال المنزلية برسوم مؤثرة، وتقلّص تأشيراتها للفرد خلال العام من خمس تأشيرات إلى ثلاث، وتُغلّظ معاقبة مخالفة قانون الإقامة بفرض 4 دنانير عُقُوبَة يومية وتزيد الوقف الأقصى للغرامة إلى ألف دينار. 

وأعلنت الهيئة عن القيام بخطوات وإجراءات وآليات تنفيذية، للتقليل من إرتفاع عدد الوافدين الذي تعدى ثلاثة أضعاف عدد المواطنين، حيث أدت الاجراءات المتخذة عن إبعاد 1238 عاملاً جائلاً ووقف 1529 ملفاً، من خلال تركيز الحملات الأمنية والتفتيش على مخالفي الإقامة أو قانون العمل، من قبل وزارة الداخلية والهيئة العامة للقوى العاملة. 

وأكدت مذكرة صادرة من وزارة الشؤون أحيلت إلى مجلس الأمة أن الهيئة العليا أوعزت إلى «الداخلية» و«القوى العاملة» في خصوص منع الموافقة على تحويل إقامة الزوجة الملتحقة بعائل في حال طلاقها إلى العمل في القطاع الأهلي، مع التشديد على رحيل عمالة العقود الحكومية الموقتة التي تتعدى فترة إقامتها على سنة في الوطن فور انتهاء فترة العقد الحكومي، وعدم العفو للأشخاص المنتمين لفئة العمال الهامشية بدخول الكويت إلا على حسب شروط محددة. 

وطالبت المذكرة بعدم جواز منح إقامة الالتحاق بعائل للأبناء المقيمين في الوطن إلا بحضور إقامة صالحة للأب، مع منع جواز كفالة الأم لأبنائها (التحاق بعائل) إلا لأصحاب المهن التخصصية التي تتطلبها البلاد، واتخاذ بيان اداري بذلك، وعدم العفو بدخول السائق والمندوب ومن يَرفَعْ اقامة (مادة 20 ) وغادر الوطن أو وقعت عنه الإقامة لوجوده خارج الوطن أزيد من ستة أشهر، قبل مرور سنتين إلا إذا كان على الكفيل نفسه. 

وأكدت المذكرة أنه بالتعاون مع الجهات المعنية، جرى فتح الباب لمغادرة العمال المنزلية المتكدسة في السفارات لتيسير عودتها إلى بلدانها، وجرى التنسيق مع وزارة الداخلية لتتولى اتخاذ الاجراءات والقرارات التي تتعلق بمنح ادارة العمال المنزلية في الداخلية صلاحية رصد المخالفين حملة اقامة (مادة 20 ) في المحلات التجارية ومكاتب التشغيل الوهمية، وأخذ الموافقة على قيام الشركات العاملة في مجال الحرس والحراسة بالاستعانة بوسائل التكنولوجيا وتقليص عدد العمال إلى 25 في المئة مع الجهات الحكومية، مع خفض عدد التأشيرات المتوفرة لكل فرد خلال العام الواحد، وإجراء ترتيب مع الإدارة العامة لنظم البيانات للتنسيق، مع تغليظ معاقبة المخالفين للإقامة بفرض عُقُوبَة يومية بمعدل أربعة دنانير، ورفع سقف الوقف الأعلى إلى ألف دينار كويتي، واصدار تشريع لعقوبة كل من يساعد في تحريض العمال المنزلية على الهروب، بسبب عدم تواجد نص لعقوبة المحرض، وتقليص تأشيرات العمال المنزلية لكل فرد خلال العام من خمس تأشيرات إلى ثلاث تأشيرات.

ونوهت المذكرة إلى أن الخطة الانمائية 2016/‏‏2015 -2010/‏‏2019 تبنت معالجة الاختلالات القائمة ومنها عطل التركيبة السكانية، وأن من بين التوجيهات إحداث إصلاحات متعلقة بسوق العمل، تتمثل في تفعيل منظومة المؤهلات المهنية على العمال قبل عبورهم الكويت للتقليل من العمال غير الماهرة، والسماح بتدوين العمال في القطاع الخاص بمدة لا تتعدى مدة إجراء المشروع وعدم جواز تحويلها اثناء عمل المشروع، بالإضافة إلى تقويم الخلل في التركيبة السكانية من خلال رصد معدلات نمو الوافدين والحد من العمال الهامشية، مع تدقيق احتياجات النمو الاقتصادي، وإحكام التفتيش على العمالة. 

ولفتت المذكرة إلى ان الخطة الانمائية تَخُص اعادة التوازن لصالح المكون الوطني في التركيبة السكانية، من خلال آليات وإجراءات تتمثل في تحديد متوسط نمو الوافدين بـ أقل من متوسط نمو الكويتيين، ووضع حد أقصى لفترات العمال الوافدة، بحيث تكثر مدة الإقامة على حسب المستوى التعليمي، ووضع قيود على استقدام العمال المنزلية من خلال فرض رسوم مؤثرة، مع معالجة مسألة الاتجار بالإقامات ومحاسبة المتورطين في هذه النوعية من القضايا.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

كويت انفو

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل نوفمبر 27، 2019 في تصنيف الكويت بواسطة admin (29.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يناير 22، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (29.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 18، 2019 في تصنيف الكويت بواسطة admin (29.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 26، 2019 في تصنيف الكويت بواسطة admin (29.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 18، 2019 في تصنيف الكويت بواسطة admin (29.2ألف نقاط)
...