0 تصويتات
سُئل في تصنيف الكويت بواسطة (36.7ألف نقاط)

إستلمت وزارة التجارة و الصناعة عدد من الشكاوى فيما يرتبط بخصوص العمال المنزلية ، و قد كانت هذه الشكاوى فيما يرتبط بزيادة سعر العمال ، و قد أقرت الحكومة عدة قرارات للعمل على التصدي لهذه الأزمة و حلها بنحو جذري. 

أسعار العمالة المنزلية بالكويت 2020

قامت وزارة التجارة و الصناعة الكويتية بالعمل على رصد أسعار العمال المنزلية ، و قد كان ذلك عقب إستِلام العديد من الشكاوى من مواطنين و ساكنين بالكويت ، مفادها بتورط عدد كبير من مكاتب استقدام العمال المنزلة في محاولة لزيادة الأسعار بنحو يتعدى ما حددته الوزارة بـ بالغة ، حتى بلغ السعر إلى 900 دينار كويتي . 

حيث قام المواطنين بمطالبة الحكومة بالتحرك لاستقبال مزيد من هذه العمال من الهند و اندونيسيا و غيرها ، و ذلك من أجل التخفيض من أسعار هذه العمال عقب ان زادت بهذا الشكل الملحوظ ، و ذلك بسبب أن هذا الصعود الحادّ يرهق المواطنين و بنحو خاص من مالكي الدخول المتوسطة ، هذا و قد لفت عدد من المواطنين إلى أهمية التشديد على هذه العمال و ذلك نتيجة لهرب عدد كبير منهم قبل انتهاء الثلاثة أشهر الأولى مما يؤول إلى تكبد أضرار فادحة. 

نقل العمال المنزلية للقوى العاملة 

– من بين القرارات التي صدرت في هذا الخصوص ، نقل اختصاصات كل ما يرتبط بقرار العمال المنزلة إلى قطاع القوى العاملة بالكويت ، و قد أثنى السيد خالد الدخنان رئيس الاتحاد الكويتي لمكاتب استقدام العمال المنزلية بهذا القرار الوزاري ، و قد ذكر بأن هذا القرار سوف يشتغل على إتاحة حلا لمختلف المخاوف التي تصدر من هذه العمالة. 

– بيان الانتقال هذا سوف يجعل هذه الإدارة الخاصة بتلك العمال المنزلية تتم أسفل إشراف إحدى الجهات المدنية ، و ذلك سوف يكون له تأثير كبير على تنظيم سوق العمل ، هذا فضلا عن أنه سوف يساهم في سهولة الاطلاع و التأكد من الشكاوى التي تقع بين العمال و مالكي العمل. 

عقوبة مخالفي القرار 

– حينما جرى الإدلاء عن القواعد المتبعة من أجل استقدام العمال المنزلية و أمر رصد السعر ، لفت السيد عيد الرشيدي المفوض المساعد لقطاع التفتيش التجارية و حماية المستفيد في وزارة التجارة و الصناعة ، إلى أن سعر العمال المنزلية قد تحديده من قبل الوزرة ، و أي مخالف لهذا القرار يتم تحرير محضر ضده ، سوف يتعرض للمسائلة النظامية ، حيث يتم تحرير ضده محضر رصد و جلب بعد ذلك يتم إحالته إلى النيابة العامة. 

– أما بالنسبة لطبيعة المعاقبة النظامية فيتم تحديدها تبعا للجهة القضائية و ما تشهده مناسبا ، هذا و قد ناشدت الوزارة المواطنين بأهمية التوجه الى تقديم الشكاوي ، ضد المكاتب التي يُؤكَد أنها تعمل على رفع سعر العمال من أجل اتخاذ الخطوات الضرورية ضدها ، و قد جرى تحديد رقم للتبليغ في مثل هذه الحالات و هو 135. 

– و على صعيد أخر فقد نوهت مديرة مديرية العلاقات العامة في الهيئة العامة للقوى العاملة ، إلى أنه قد جرى العمل على تكوين فريق يختص بالشئون النظامية ، و أيضا مديرية القضايا الخاصة بالعمالة المنزلية ، و قد ذكرت بأن هذا الفريق يختص بإدارة جميع ما يرتبط بالعمالة المنزلية ، و هذا الفريق سوف يختص باستقبال الشكاوى كذلك ، و أيضا يكون من اختصاصاته تجديد و عمل التراخيص الخاصة بالعمالة. 

– من خلال هذا الفريق سوف يتم رفع العديد من التقارير للجهات ذات الاختصاص ، و التي تعد الأعلى شأنا و ذلك عقب الرقابة الميداني الذي يقيمه الفريق. 

تصريحات خالد السبيعي 

أشار السيد خالد السبيعي نائب جمعية حماية المستفيد بأن العمل على رصد سعر العمال كان أمر ضروري ، و أنه مما جاري مناقشته الان أن المدى سوف يتم فتحه حتى يتم استقدام عدد أكبر من العمال ، و قد أورد بأن هذا سوف يساهم في تخفيض معدلات أسعار العمال المنزلية ، و ذلك من أجل كسر الاحتكار مما يرد بسعر العامل إلى نحو 500 دينار كويتي.

أوضحت معلومات بشكل رسمي عن تحديد الكويت لأسعار استقدام العمال المنزلية من الخارج منعا لأي تلاعب، حيث تستهل أسعار الاستقدام بـ1300 دولار وبحد أعلى 3300 دولار. 

وأصدر وزير التجارة والصناعة الكويتي خالد الروضان، أمراً بتعيين الأسعار، حيث قسم طلبات استقدام العمال إلى نوعين، وكل منهما له سعر، فالأول تجرى الخطوات الخاصة به عن طريق الكفيل (الكويتي) وذلك يتزويد نسخه من جواز سفر العمال التي يرغب في استقدامها، وهذا الطراز يرد سعره إلى 1300 دولار، أما الطراز الثاني فتتم إجراءاته عن طريق مكتب للعمالة المنزلية معتمد وتصل كلفته بحد أقصى إلى 3300 دولار. 

وذكرت الوزارة في قرارها بخصوص تحديد نفقة استقدام العمال المنزلية، إنها تَخُص من القرار منع التلاعب في أسعار استقدام العمال المنزلية ووصولها إلى أسعار خيالية، وذلك عقب أن شهدت أسعار العمال في مكاتب التوظيف أرقاما خيالية تعدت 5 آلاف دولار. 

وخلال المرحلة الأخيرة، شهدت الكويت صعودا قياسيا في رسوم استقدام العمال المنزلية خاصة مع اقتراب شهر رمضان الفضيل، والمبلغ المذكور هو عن كل عامل وتحصله مكاتب التوظيف اجتماع إتمام خطوات الاستقدام، وقبل القرار كان كل مكتب استقدام يعين مبلغ المستحقات منفردا، وتحدد قيمة المصروفات بحسب لقوانين تلك الدول صاحبة العمالة. 

وحسب القرار، جرى تحديد رسم استقدام العمال حال قام الكفيل يتزويد جواز سفر العامل لمكتب العمال بحد أدنى 1300 دولار، وأكد القرار على أنه لا يُسمح بتجاوز تلك الأسعار التي ستسري لفترة 6 أشهر من تاريخ العمل (الذي شرع بالفعل منذ صدور القرار)، على أن تتم إرجاع الاطلاع بها في ضوء ما يسفر عنه التطبيق العملي والصالح العام. 

ووفق معلومات رسمية، يشتغل في الكويت أزيد 600 ألف أجنبي في مجال الخدمة المنزلية، غالبيتهم من الفيليبين وسريلانكا والهند. 

من جانبه، ذكر رئيس اتحاد المكاتب المنزلية خالد الدخنان، إن بيان وزارة التجارة والصناعة بخصوص تحديد أسعار استقدام العمال المنزلية أتى في التوقيت المناسب، مشيرا أن هناك أهمية لتحرير عدد من القوانين التي تساهم بتقليص الكثير من المخاوف التي تتعلق باستقدام العمال المنزلية في الكويت، خاصة في ما يرتبط بالسماح لمكاتب استقدام العمال المنزلية بإرجاع تشغيلها في شتى أنواع الأعمال ولا تقتصر فحسب على طراز واحد وذلك لإعطاء العمال فرص عمل جديدة . 

وتابع الدخنان أن القرار يهدف إلى رفع المعاناة وتخفيف الأعباء عن المواطنين، خصوصا مع بالقرب من شهر رمضان الفضيل، مبينا إلى أن القرار سيمنع أي تلاعب في الأسعار، ما يعني خفضا كبيرا في مصاريف استقدام العمال المنزلية بالكويت. 

ومن جهة أخرى، كشف مشرف وزاري ، فضل منع الكشف عن هويته، عن تجهيز الحكومة الكويتية لقانون يضمن حقوق وواجبات العمال المنزلية وما تمتاز به تلك العمالة، الأمر الذي يجعل من الكويت دولة جاذبة للعمالة المنزلية ترعى وتحافظ على حقوق من يسكن على أراضيها. 

وأكد أن وزارات الدولة ذات العلاقة تبذل جهودا بالغة لفتح أسواق جديدة للعمالة المنزلية بما ينعكس إيجابيا على مصلحة المواطنين.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

كويت انفو

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل نوفمبر 30، 2021 في تصنيف الكويت بواسطة admin (36.7ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل مايو 16، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (36.7ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يناير 22، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (36.7ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أبريل 14 في تصنيف السعودية بواسطة admin (36.7ألف نقاط)
...