0 تصويتات
سُئل في تصنيف الكويت بواسطة (27.3ألف نقاط)

التأمينات الاجتماعية الكويت اون لاين ,كشفت مصادر موثُوقة في المؤسسة العامة للتأمينات لـ«الأنباء» انه بمقدور المتقاعدين الذين يرغبون في الاستفادة من قانون التقاعد المبكر وصرف قرض بمبلغ 7 أضعاف الراتب بدون فوائد عليه، التقدم بإلتِماس الصرف عن طريق الخدمة الإلكترونية، كما هو معمول به في السابق من غير الضرورة إلى مراجعة المؤسسة، شرط أن يكون رقم هاتفه النقال مسجلا لديها، وذلك بالضغط على الرابط التالي:https://eservice.pifss.gov.kw/. 

image

التأمينات الاجتماعية الكويت اون لاين

وأشارت المصادر إلى أنه بمقدور كافة المتقاعدين إنجاز كافة معاملاتهم واستفساراتهم عن طريق الخدمة الإلكترونية التي قامت المؤسسة بتوفيرها منذ أعوام مما يقدم الزمن والجهد على كافة الجوانب المستفيدة. 

وكانت المؤسسة قد شهدت ازدحاما كبيرا يوم يوم أمس مع اليوم الأول لفتح الباب أمام المتقاعدين للإنتفاع من الحصول على ما يمكن تسميته «القرض التقاعدي» والذي يرد إلى 7 أضعاف المعاش من غير أي فوائد، وأمام الازدحام الشديد، ذكرت مصادر من المؤسسة أنه لا حاجة للراغبين في القرض لمراجعتها، وأن تسجيل الطلب على الموقع سوف يكون كافيا.

لليوم الثاني على التوالي، تلقّت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أمس، المتقاعدين المعنيين بإلتِماس 7 أضعاف المعاشات، حيث دونت أزيد من 1500 طلب خلال المرحلة الصباحية بكافة فروع المؤسسة. 

وقالت مصادر إنه جرى إنجاز العديد من المعاملات بسهولة، ولا توجد أي أزمات سوى إرجاع ادخال عدد من المعاملات بسبب عدم اتمام عدد من الأوراق، موضحة أن "التأمينات" تنسق مع الجهات ذات العلاقة لاستعجال عمليات الصرف والتدقيق عليها. 

شروط التقديم 

الى ذلك، كشفت مديرة العلاقات العامة والإعلام المتحدثة الرسمية لمؤسسة التأمينات، فاطمة الناصر، أن مدة التقديم على طلب صرف 7 معاشات تقاعدية "مفتوحة"، شريطَة أن يكون التقديم لمرة واحدة. 

وأضافت الناصر، في تصريح صحافي، أن "التأمينات" تعاملت مع أزيد من 5 آلاف طلب صرف 7 معاشات تقاعدية مقدمة في اليوم الأول، حيث جرى قبول كافة الطلبات المقدمة. 

طلبات «أون لاين» 

ولفتت إلى أن الطلبات إشتملت 1000 طلب جرى منحها من خلال خدمة أونلاين، من غير مراجعة مقار المؤسسة، إذ سوف يتم تَحوِيلْ المبالغ في حسابات المستفيدين خلال يومي عمل. 

وبينت أنه على المعنيين في الاستفادة من تلك الميزة التقدم لها من أماكنهم من غير الضرورة إلى مراجعة المؤسسة، مبينة أن المؤسسة تعمل لفترة شهر على فترتين، للتيسير على المراجعين الذين يمكنهم الاستفادة من تلك الميزة بأي وقت. 

وذكرت أن المؤسسة متواصلة في تقديم كافة خدماتها للمراجعين خلال أوقات الدوام بما فيها المعاشات المزودة فيما تعمل على تقديم خدمات الـ7 معاشات المزودة في المبنى الرسمي وكافة الفروع خلال المرحلة الصباحية. 

وأضافت أن تلك الخدمة تتيح كذلك في المرحلة المسائية من الساعة 5 إلى 8 ليل في المبنى الرسمي وفرع جنوب السرة فقط.

التأمينات الاجتماعية الكويت اون لاين

https://www.pifss.gov.kw/Ar_Electronic_portal_for_individuals.cms

ذكرت رئيسة فريق الميكنة والربط الآلي في المؤسسة العامة للرعاية السكنية م. نورة الخباز إن مشروع الخدمات الإلكترونية شرع في شهر مارس من عام 2018، بالاعتماد على تصريحات من وزيرة الدولة لشؤون الإسكان بأهمية اتمام الربط الآلي بين المؤسسة وباقي وزارات الدولة، إضافة إلى إتاحة خدمات كيفية للمواطنين، مبينة أنه بناء على ذلك جرى تكوين خمس فرق عاملة في مديرية نظم البيانات للبدء في تحسين الخدمات على أنظمة المؤسسة الداخلية، وتطبيق أصول الحوكمة عليها قبل تصميم وتطبيق الخدمات الآلية، ومن بعد ذلك جرى البدء ببناء الخدمات الآلية وتزويدها على موقع المؤسسة. 

وذكرت الخباز، أن عدد تلك الخدمات الآلية يبلغ 21 خدمة، سعت المؤسسة من خلالها إلى إتاحة الزمن والجهد على المواطنين، موضحة أن من أبرزها خدمة فتح ملف إسكاني مع بدل الإيجار أو بدونه. 

وأبانت أنه تزامناً مع رفع الخدمات الآلية، جرى إطلاق حملات إعلامية على وسائل التراسل الاجتماعي لتعريف المواطنين بالخدمات الآلية، كما جرى الحرص على إتاحة فيديوهات تعليمية لتيسير استعمال الموقع من غير الضرورة إلى مراجعة المواطن لمراكز الخدمة التي تتبع للمؤسسة للإنتفاع من الخدمات الآلية. 

وأوضحت أنه كان يجب لإنجاح هذا المشروع، من إتمام وتفعيل الربط الآلي مع أبرز الجهات التي تعتمد عليها المؤسسة في اتخاذ قرارها بالقبول أو الرفض للمعاملات المقدمة، بحيث يتم إتاحة المعلومات التي يتم طلبها من المواطن عند تقديم المعاملة. 

وأشارت إلى أن تلك الجهات تتمثل في اللجنة العامة للمعلومات المدنية، وبنك الائتمان الكويتي، ووزارة العدل، وديوان الخدمة المدنية، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. 

وعليه فقد جرى خفض عدد المستندات اللازمة من المواطن، ففي السابق كان يطلب منه إتاحة مستندات تمتد إلى 13 مستنداً، أما الآن وبعد الربط الآلي فإن المستندات التي تريد منه تقتصر على مستند واحد للحالات النمطية. 

وذكرت الخباز أنه منذ إطلاق الخدمات على موقع المؤسسة جرى تأسيس 8359 مستخدماً، أما عدد المعاملات المنجزة عن طريق الموقع "ما بين اطلاع وفتح ملف وغيرها" فكان 9318 معاملة... وفيما يلي ملابسات اللقاء: 

• أطلقتم في المرحلة الأخيرة عدداً من الخدمات الإلكترونية... كم عددها؟ 

وما الفعال منها حالياً، والذي سيفعل في المستقبل؟ 

- دشنا مشروعنا في شهر مارس 2018، بتوجيهات من وزيرة الدولة لشؤون الإسكان، كي نطور الخدمات الموجودة لدى المؤسسة العامة للرعاية السكنية ونوفرها بشكل آلي على موقع المؤسسة، إلى طرف تفعيل الربط الآلي مع أطراف الدولة المختلفة. 

وبدأنا العمل على تحسين أنظمتنا الداخلية، وعليه جرى إتاحة خدمات كيفية للمواطنين، حيث جرى إتاحة ما يساوي 21 خدمة للمواطن، منها الاستفسار وإنشاء حساب وفتح طلب إسكاني، وأهم تلك الخدمات بالطبع هو فتح طلب اسكاني مع أو بدون بدل إيجار، ومن مميزات استعمال الخدمات الآلية، اعتماد تاريخ الطلب من تاريخ تقديم المواطن للمعاملة "أون لاين"، بمعنى أنه إذا قدم المواطن الطلب في إجازة ختام الأسبوع، أو في عطلة بشكل رسمي فسوف يحتسب ذلك انطلاق اعتماد الطلب، وفي موازاة ذلك أطلقنا حملة إعلامية تثقيفية للمواطنين على وسائل التراسل الاجتماعي، للتوعية بكيفية استعمال الخدمات، كما جرى تدريب منسوبي الادارة المختصة، وهي مديرية خدمة المواطن على استقبال المراجعين والرد على استفساراتهم. 

* ما أهم الخدمات التي تحولت من ورقية إلى إلكترونية؟ 

- كافة الخدمات التي حملت وأصبحت خدمات إلكترونية "أون لاين" هي خدمات كيفية بالكامل، تأخذ دورتها المستندية بين إدارات المؤسسة آلياً، وعليه فإنه عند تقديم معاملة طلب فتح إسكاني مع بدل إيجار "مثلا" تبدل المعاملة بشكل آلي إلى الادارة ذات الاختصاص لفتح الملف الاسكاني، بعد ذلك تبدل بشكل آلي إلى مديرية بدل الايجار لصرف البدل. 

وكان من الضروري لتفعيل تلك الخدمات الآلية إتمام الربط التام مع الجهات المرتبطة بالمؤسسة العامة للرعاية السكنية، مثل اللجنة العامة للمعلومات المدنية، ووزارة العدل، وبنك الائتمان الكويتي، وديوان الخدمة المدنية، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وفي المصداقيه هذه هي أبرز الجهات التي تحتاج اليها المؤسسة السكنية للربط معها من أجل اتخاذ القرار في الحالات النمطية للطلبات السكنية بالقبول من عدمها. 

* ماذا عن خدمات التخصيص؟ 

- نحن نعمل الآن على مديرية التخصيص وتحويلها إلى خدمة إلكترونية "أون لاين"، ونتوقع الانتهاء من ذلك خلال الشهر القادم. 

* كيف لمستم مقدار الإقبال على الخدمات الإلكترونية حتى انطلاق هذا الشهر؟ 

- جرى تأسيس 8359 حساباً "أون لاين" لخدمات المؤسسة الآلية، كما جرى تقديم 9318 معاملة، منها تساؤل واطلاع على المعاملة، وجرى إنجاز كل هذا خلال شهرين فقط. 

* هل يقدم النظام الآلي، الذي استحدثته المؤسسة، حماية وخصوصية لمعلومات المواطنين؟ 

- الربط الآلي والبيانات مختصة فحسب بالمعاملات التي نحتاج الى النظر عليها في المؤسسة، ولا يتم النظر على المعاملات الاخرى، كما أن هناك قرارات وتعهدات من الموظفين العمال بالمؤسسة، مثلهم في ذلك مثل بقية منسوبي الدولة. 

* فيما يخص الخدمات... هل هناك مرحلة مستقبلية منها؟ 

- بقية الخدمات التي يمكن أن نوفرها "أون لاين" للمواطن نعمل عليها حاليا، هذا جنبا الى جنب مع اتمام الربط مع بقية الجهات الحكومية، إذ إن هناك أوضاع غير نمطية، كأن نحتاج مثلا الى معلومة من وزارة الداخلية، أو من اللجنة العامة لشؤون القصر، وهي كلها أطراف متعاونة معنا. 

* كيف يمكن للمواطن الحصول على خدماتكم الإلكترونية؟ 

- بالنسبة للمواطنين المتزوجين حديثاً والذين لا يملكون معاملة في المؤسسة العامة للرعاية السكنية يستطيعون التقديم عن طريق الرقم المدني ورقم الجوال لانشاء الحساب، ومن بعد ذلك الدخول إلى الموقع للتقديم على معاملة فتح طلب اسكاني، أما باقي المراجعين والذين مِعِهُم معاملة بالمؤسسة فيمكنهم فتح حساب على موقع المؤسسة عن طريق إدخال الرقم المدني بعد ذلك إدخال رقم الملف أو الرقم الاسكاني الخاص به، إضافة إلى رقم الجوال لإثبات الشأن، ومن بعد ذلك ستصل اليهم خطاب بكلمة السر، حتى يتم الدخول بيسر على الخدمات الالكترونية والحصول عليها. 

تنسيق مع البنوك عن امكانية التنسيق مع البنوك المحلية بالربط الآلي حول «الآيبان» الخاص بالمواطنين لصرف بدل الإيجار، ذكرت الخباز إنه في المصداقيه جرت مراسلة البنوك بهذا الشأن، «ونعمل الآن على التنسيق معهم لتطوير الخدمات المزودة والتي تستلزم رقم الآيبان». 

التوزيع الإلكتروني حول احتمال تطبيق خدمات التوزيع والتوثيق للوحدات السكنية «أون لاين»، ذكرت الخباز بأنه جرى الانتهاء بشكل فعلي من خطوات التوثيق لتكون صفقات كيفية وتزويدها بداخل الخدمات الآلية للمواطن، أما بشأن توزيع الوحدات السكنية «أون لاين» فسيتم الاطلاع بالموضوع بحيث يتم تحسين الخدمات بما يمكن من دعم الشفافية للمواطن.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

كويت انفو

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يناير 15، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (27.3ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يناير 15، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (27.3ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل مايو 10 في تصنيف الكويت بواسطة admin (27.3ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يناير 25، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (27.3ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يناير 25، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (27.3ألف نقاط)
...