0 تصويتات
سُئل في تصنيف الكويت بواسطة (36.7ألف نقاط)

قانون الجنسية الكويتي قانون تجنيس زوجة الكويتي الجديد كويتي بالتأسيس كويتي ماده سابعه كويتي ماده اولى كويتي مادة خامسة تجنيس السعوديين في الكويت كويتي ماده ثانيه ماهي الماده السابعه فقره ٣ بصفه اصليه.

دولة الكويت مرسوم أميري رقم 15 لعام 1959 بقانون الجنسية الكويتية ( 15 / 1959 ) 

قانون الجنسية (1 - 24) 

(مادة 1) 

الكويتيون أساساً هم المتوطنون في الكويت قبل سنة 1920، وكانوا محافظين على إقامتهم العادية فيها إلى يوم بثّ هذا القانون. 

وتعد إقامة الأصول مكملة لإقامة الفروع. 

ويعتبر الشخص محافظاً على اقامته العادية في الكويت حتى لو أقام في بلد أجنبي ، متى كان قد استبقى رغبة العودة إلى الكويت. 

(مادة 2) 

يكون كويتياً كل من ولد ، في الكويت أو في الخارج ، لأب كويتي. 

(مادة 3) 

يكتسب الجنسية الكويتية كل من ولد في الكويت لابوين مجهولين ويُعد اللقيط مولوداً فيها ما لم يُؤكَد العكس. 

ويجوز بمرسوم بناء على عرض وزير الداخلية منح الجنسية الكويتية لمن ولد في الكويت أو في الخارج من أم كويتية ، وكان غير معروف الوالد ولم تؤكد نسبه إلى أبيه قانوناً، ويسمح بأمر من وزير الداخلية معاملة القصر في هذه الحالة معاملة الكويتيين حتى يتم بلوغهم سن الرشد. 

مادة (4) 

يجوز بمرسوم – بناء على عرض وزير الداخلية – منح الجنسية الكويتية لكل شخص وصل سن الرشد اذا توافرت فيه الشروط الاتية : 

1- ان يكون قد جعل في طريق مشروع اقامته في الكويت فترة عشرين سنة متتالية على الاقل او خمس عشرة سنة متتالية على الاقل اذا كان عربياً منتمياً الى بلد عربي , ولا يخل بالتوالي ان يخرج طالب الجنسية من الكويت لمهمة بشكل رسمي – فاذا خرج لغير مهمة بشكل رسمي مع احتفاظه بقصد العودة – خصمت الفترة التي يقضيها في الخارج من حساب فترة اقامته في الكويت . 

2- ان يكون له سبب مشروع للرزق , وان يكون حسن السير غير محكوم عليه لجريمة مخلة بالشرف او الامانة . 

3- ان يعلم اللغة العربية . 

4- ان يكون على كفاية او ان يقوم بخدمات تحتاج اليها الوطن . 

5- ان يكون مسلماً بالميلاد اصلاً , او يكون قد اعتنق الدين الاسلامي واشهر اسلامه بحسب للطرق و الاجراءات المتبعة , ومضت على ذلك خمس أعوام على الاقل قبل تقديمه الجنسية الكويتية . 

و تسقط عنه هذه الجنسية بشّدّة القانون , ويُعد المرسوم الصادر بمنحه اياها كأن لم يكن بارتداده عن الاسلام او سلوكه مسلكاً يفصل بنيته في ذلك .

و يترتب على وقوع الجنسية الكويتية عنه في هذه الحالة وقوعها عمن يكون قد كسبها معه في طريق التبعية . 

وتؤلف هيئة من الكويتيين – تعين بأمر من وزير الداخلية – تكون مهمتها ترشيح من تقترح أعطاهم الأصل من بين طالبي التجنس بالتطبيق لاحكام هذه المادة . 

و يعين بقانون العدد الذي يجوز تقديمه الأصل كل سنة بالتطبيق لاحكام هذه المادة . 

مادة (5) 

استثناء من احكام المادة الماضية , يجوز منح الجنسية الكويتية بمرسوم – بناء على عرض وزير الداخلية – لمن يأتي : 

أولاً – من ادى للبلاد خدمات جليلة .

ثانياً – المولود من ام كويتية , المحافظ على الاقامة فيها حتى بلوغه سن الرشد اذا كان ابوه الاجنبي اسيراً او قد طلق امه طلاقاً بائناً او توفى عنها . 

و يجوز بأمر من وزير الداخلية معاملة القصر ممن تتوافر فيهم هذه الشروط معاملة الكويتيين حتى يتم بلوغهم سن الرشد . 

ثالثاً – من اقام في الكويت عام 1965 و ما قبله و حافظ على الاقامة فيها حتى صدور المرسوم بمنحه الأصل . 

و تعتبر اقامة الاصول مكملة لاقامة الفروع في حكم البند ثالثاً من هذه المادة شريطَة ان يكون الفرع مولوداً في الكويت و وافداً بها , على ان يصرح قانون بتعيين العدد الذي يجوز تقديمه الأصل كل سنة بالتطبيق لاحكام هذا البند . 

و يشترط من أجل الحصول على الأصل طبقاً لاحكام هذه المادة ان تتوافر في طالب الجنسية الشروط المنصوص عليها في البنود 5,3,2 من المادة الماضية .

 مادة (6) 

مع منع الاخلال بالقانون رقم 44 لعام 1994 , لا يكون لمن كسب الجنسية الكويتية بحسب لاحكام المواد 4, 5 , 7 , 8 من هذا القانون حق الانتخاب لاي لجنة نيابية قبل انقضاء عشرين سنة ميلادية من تاريخ كسبه لهذه الأصل . 

و لا يكون للمذكورين في الفقرة الماضية حق الترشيح او التعيين في أي لجنة نيابية . 

مادة (7) 

لا يترتب على كسب الاجنبي الأصل الكويتية ان تصبح إمرأته كويتية الا اذا افصحت رغبتها في ذلك خلال سنة من تاريخ كسب زوجها الأصل الكويتية , و يعد اولاده القصر كويتيين , و لهم ان يقرروا تعيين جنسيتهم الاصلية خلال السنة التالية لبلوغهم سن الرشد . 

وتسري على الزوجة والأبناء في حالة بقائهم على الجنسية الكويتية أحكام المادة السابقة. 

اما اطفال المتجنس الذين يولدون عقب كسبه الجنسية الكويتية فيعتبرون كويتيين بصفة اصلية و يسري هذ ا الحكم على المولودين منهم قبل العمل بهذا القانون . 

مادة (8) 

يجوز بمرسوم بناء على عرض وزير الداخلية منح المرأة الأجنبية التي تتزوج من كويتي الجنسية إذا ذكرت رغبتها في كسب هذه الأصل واستمرت الزوجية سلسلة فترة خمس عشرة سنة من تاريخ إعلان رغبتها ، كما يجوز بناء على اقتراح وزير الداخلية الإعفاء من كل هذه الفترة أو بعضها. 

فإذا كانت انتهاء الزوجية قبل انقضاء الفترة المشار اليها في الفقرة الماضية بداعي الموت او الانفصال و كان للمرأة الاجنبية ابن او ابناء من زوجها و حافظت على اقامتها المشروعة والعادية بالكويت حتى انقضاء هذه الفترة فيجوز تقديمها الجنسية الكويتية بمرسوم بناء على عرض وزير الداخلية . 

مادة (9) 

اذا كسبت الزوجة الاجنبية الجنسية الكويتية بحسب لاحكام المادتين السابقتين , فانها لا تفقدها عند انتهاء الزوجية الا اذا استردت جنسيتها الاصلية او كسبت جنسية اخرى . 

المادة (10) 

المرأة الكويتية التي تتزوج من اجنبي لا تفقد جنسيتها الكويتية الا اذا دخلت في جنسية زوجها بناء على طلبها . 

مادة (11) 

يفقد الكويتي الأصل اذا تجنس مختاراً بجنسية اجنبية و لا تفقد إمرأته الكويتية جنسيتها الا اذا دخلت في جنسيته , و يفقد اولاده القصر جنسيتهم الكويتية اذا كانوا يدخلون في جنسية ابيهم الجديدة بحق القانون الخاص بهذه الأصل و لهم ان يعلنوا وزير الداخلية باختيار جنسيتهم الكويتية خلال السنتين التاليتين لبلوغهم سن الرشد . 

و يجوز بأمر من مجلس الوزراء بناء على عرض وزير الداخلية اعادة الجنسية الكويتية لمن فقدها طبقاً للفقرة الماضية اذا اقام في الكويت اقامة مسموحة لفترة سنة على الاقل و طلب العودة الى الجنسية الكويتية و تخلى عن الأصل الاجنبية , و في هذه الحالة يعد مسترداً للجنسية الكويتية من تاريخ موافقة مجلس الوزراء . 

مادة (12) 

يجوز بأمر من مجلس الوزراء بناء على عرض وزير الداخلية اعادة الأصل للمرأة الكويتية التي فقدتها طبقاً لاحكام المادتين السابقتين اذا تخلت عن جنسيتها الاجنبية و كانت اقامتها العادية في الكويت , او عادت للاقامة فيها . 

و تعتبر مسترده للجنسية من تاريخ موافقة مجلس الوزراء . 

مادة (13) 

يجوز بمرسوم – بناء على عرض وزير الداخلية – سحب الجنسية الكويتية من الكويتي الذي كسب الجنسية الكويتية بالتطبيق لاحكام المواد 4 و 5 و 7 و 8 من هذا القانون و ذلك في الحالات الآتية : 

1- اذا كان قد منح الجنسية الكويتية في طريق الغش او بناء على اقوال كاذبة و يجوز في هذه الحالة سحب الجنسية الكويتية ممن يكون قد كسبها معه في طريق التبعية . 

2- اذا حكم عليه خلال خمس عشرة سنة من تقديمه الجنسية الكويتية في جريمة مخلة بالشرف او الامانة . 

3- اذا عزل من منصبه الحكومية تأديبياً , لاسباب تتصل بالشرف او الامانة خلال عشر أعوام من تقديمه الجنسية الكويتية . 

4- اذا استوجبت مصلحة الدولة العليا او امنها الخارجي ذلك . 

و يجوز في هذه الحالة سحب الجنسية الكويتية ممن يكون قد كسبها معه في طريق التبعية . 

5- اذا توافرت الأدلة لدى الجهات ذات الاختصاص على قيامه بالترويج لمبادئ من شأنها تقويض النظام الاقتصادي او الاجتماعي في الوطن اوعلى انتمائه الى لجنة سياسية اجنبية . 

و يجوز في هذه الحالة سحب الجنسية الكويتية ممن يكون قد كسبها معه في طريق التبعية . 

مادة (14) 

يجوز بمرسوم – بناء على عرض رئيس دوائر الشرطة و الامن العام , اسقاط الجنسية الكويتية عن كل من يتمتع بها في الحالات الآتية : 

1- اذا دخل الخدمة العسكرية لاحدى الدول الاجنبية و بقي فيها بالرغم من الامر الذي يصرح له من حكومة الكويت بتركها . 

2- اذا عمل لمصلحة دولة اجنبية و هي في حالة حرب مع الكويت او كانت العلاقات السياسية قد بترت معها . 

3- اذا كانت اقامته العادية في الخارج و انضم الى لجنة من اغراضها العمل على تقويض النظام الاجتماعي او الاقتصادي للكويت , او صدر حكم بادانته في جرائم ينص الحكم على انها تمس ولاءه لبلاده . 

و يترتب على اسقاط الأصل في الحالات المتقدمة الذكر ان تزول الجنسية الكويتية عن مالكها وحده .

مادة (15) 

يجوز بمرسوم – بناء على عرض رئيس دوائر الشرطة و الامن العام – رد الجنسية الكويتية في أي وقت الى من سحبت منه او اسقطت عنه طبقاً لاحكام المادتين السابقتين . 

مادة (16) 

ليس من أجل الدخول في الجنسية الكويتية و لا لفقدها و لا لاسقاطها و لا لاستردادها أي جراء في المنصرم ما لم ينص على غير ذلك . 

مادة (17) 

سن الرشد الواردة في هذا القانون تحدد طبقاً لاحكام القانون الكويتي . 

مادة (18) 

التقريرات و اعلانات الانتقاء و الطلبات و الاوراق المنصوص عليها في هذا القانون ينبغي ان توجه الى رئيس دوائر الشرطة و الامن العام , و تتيح في الخارج الى الهيئات القنصلية المعهود اليها بالبَحِث في ذلك . 

مادة (19) 

يعطى رئيس دوائر الشرطة و الامن العام كل كويتي شهادة بالجنسية الكويتية و ذلك عقب التأكد من تأكيد هذه الأصل بحسب لاحكام هذا القانون . 

مادة (20) 

عبء الاثبات يسقط على من يدعي انه يتمتع بالجنسية الكويتية . 

مادة (21) 

يجوز اثبات الجنسية الكويتية , على الوجه المبين بهذا القانون , بتحقيق تجريه لجان تعين بمرسوم بناء على عرض رئيس دوائر الشرطة و الامن العام . 

و لهذه اللجان ان تستدل على تواجد الجنسية الكويتية باوراق تؤكد ذلك , ولها ان تسمع شهوداً موثوقاً بشهادتهم و ان تأخذ بالشهرة العامة او باي قرينة اخرى تراها كافية في اثبات هذه الأصل . 

و تتيح اللجان تقريراً بنتيجة التحقيق الى هيئة عليا تعين بمرسوم بناء على عرض رئيس دوائر الشرطة و الامن العام . 

و لا يكون بيان اللجان نافذاً الا اذا صدقت عليه الهيئة العليا .

و يصرح مرسوم بناء على عرض رئيس دوائر الشرطة و الامن العام بتنظيم هذه اللجان و بالاجراءات التي تمشي عليها في اعمالها . 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه بواسطة (36.7ألف نقاط)
مادة (22) لا يجوز عقب انقضاء عامين من وقت العمل بهذا القانون , اعطاء جواز سفر الا لمن تؤكد له الجنسية الكويتية بحق احكام هذا القانون .

مادة (23) جوازات السفر الصادرة قبل العمل بهذا القانون , وأيضا الجوازات التي تصدر في خلال فترة السنتين المذكورتين في المادة الماضية لمن لا يَرفَعْ شهادة الأصل المنصوص عليها في المادة 19 , تصبح ملغاة بمجرد انقضاء الفترة المسماه .

مادة (24) ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية , و يشتغل به من وقت نَقلُه .

و تصدر القرارات الضرورية لتنفيذه من رئيس دوائر الشرطة و الامن العام .

مادة (7) مكرر يجوز بمرسوم بناء على عرض وزير الداخلية منح الجنسية الكويتية للابناء الراشدين للمتجنس وقت كسب والدهم الجنسية الكويتية , وكذا للراشدين من احفاد المتجنس من اولاده الذكور , اذا توافرت فيهم الشروط المنصوص عليها في البنود 2 , 3 , 5 من المادة الرابعة من هذا القانون , وكانوا قد حافظوا على اقامتهم العادية في الكويت منذ تاريخ كسب من تلقوا عنه الجنسية الكويتية لهذه الأصل .

كما يجوز منح الجنسية الكويتية للقصر من احفاد المتجنس من اولاده الذكور المتوفى عنهم والدهم قبل منح الأب هذه الجنسية.

وتقد طلبات الحصول على الجنسية الكويتية بالتطبيق للفقرتين السابقتين في خلال سنة من تاريخ العمل بهذا القانون على أن تتيح طلبات ناقصي الأهلية ممن يمثلهم قانوناً.

ولا تقبل أي طلبات عقب انقضاء هذه المهلة.

ويقدم وزير الداخلية لمجلس الأمة ، خلال ثلاثة أشهر من انقضاء المهلة المشار إليها في الفقرة الماضية تصريحاً بأسماء من تقدموا برغبتهم في الحصول على الجنسية الكويتية في الميعاد.

مادة (11) مكرر على الاجنبى الذي توج على الجنسية الكويتية بحسب لاحكام المواد 4 و 5 و 7 و 8 من هذا القانون ان يتنازل عن جنسيته الاجنبية – اذا كان له جنسية اخرى – خلال ثلاثة شهور من تاريخ حصوله على الجنسية الكويتية , و ان يوفر لوزارة الداخلية خلال هذه الفترة ما يُؤكَد ذلك , و الا اعتبر المرسوم الصادر بمنحه الأصل كان لم يكن من تاريخ صدوره .

و تسحب الأصل في هذه الحالة بمرسوم – بناء على عرض وزير الداخلية – و يترتب على ذلك سحب الجنسية الكويتية ممن يكون قد كسبها معه في طريق التبعية .

مادة (21) مكرر - أ- تسحب شهادة الجنسية الكويتية اذا اتضح انها اعطيت بغير حق بناء على غش او اقوال كاذبة او درجآت غير صحيحة , ويكون السحب بأمر من مجلس الوزراء بناء على عرض وزير الداخلية .

و يجب على ذلك سحب الجنسية الكويتية ممن يكون قد اكتسبها عن حامل تلك الشهادة بآلية التبعية .

مادة (21) مكرر – ب – كل شخص ادلى ببيانات غير صحيحة الى الجهات الادارية ذات الاختصاص بتحقيق الجنسية الكويتية او اللجان الأزمة لهذا الغرض ما إذا لاثبات الجنسية الكويتية لنفسه او لغيره او لتيسير كسبها طبقاً لاحكام هذا القانون و ما إذا توج الادلاء شفاهاً او كتابة , و لم يُؤكَد انه بذل جهداً معقولاً للتاكد من صحة ما ادلى به , يحاسب بالسجن فترة لا تتعدى على ثلاث أعوام و بغرامة لا تعدى مائتي دينار او باحدى هاتين العقوبتين .

فاذا كان قد ادلى بالبيانات سالفة الذكر مع علمه بعدم صحتها كانت المعاقبة الحبس فترة لا تعدى سبع أعوام و يجوز ان تضاف اليها عُقُوبَة لا تعدى خمسمائة دينار .
كويت انفو

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل مارس 19، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (36.7ألف نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 27، 2019 في تصنيف الكويت بواسطة admin (36.7ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 21، 2019 في تصنيف الكويت بواسطة admin (36.7ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 19، 2019 في تصنيف الكويت بواسطة admin (36.7ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 3، 2019 في تصنيف الكويت بواسطة admin (36.7ألف نقاط)
...