0 تصويتات
سُئل في تصنيف الكويت بواسطة (31.3ألف نقاط)
لماذا قسمت اراضي قبيلة الظفير بين السعودية والعراق هل الظفيري صلبي هل الظفيري قبيلي موقع قبيلة الظفير الرسمي عيارة الظفيري الظفيري المطيري افخاذ عشيرة الجواسم عيارة الظفران هل الظفير من بني لام.

اخي الزائر لا يوجد تقسيم حيث ان الظفير اصلهم ومسكنهم العراق ولكن نزحو الى المملكة العربية السعودية ودولة والكويت

ما أعرفه ان الظفير في الاصل هم من الحجاز يعني قديما قبل ان يهاجروا الى شمال الجزيرة العربية والعراق كانوا اصلا ساكنين في الحجاز

قال السويدي في (سبائك الذهب ) عن الظفير : انهم من عرب الحجاز

وقال "العمري " : منازلهم ((الظعن)) قبالة المدينة المنورة ..

وفي وقتنا الحالي أكثرهم متواجد في حفر الباطن وبعض مدن الكويت ولا سمعت ان في ظفير بالعراق (اقصد في هذا الوقت)

في اتفاقية العقير المعروف عام 1922 ​وبحضور :​

عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود .... ( سلطان نجد )​

حمود السويط ...... شيخ الظفير ( ممثلا عن القبيلة )

والسير كوكس....... المفوض البريطاني في ( الكويت )​

صبيح بك ........... ممثل عن ملك العرق ( فيصل الأول )​

​طلب الملك عبدالعزيز بانضمام كافة اراضي الظفير .... كونها قبيلة ... حجازية في الأصل ... ​ناهيك عن أربع قرون أخرى في نجد ...

​فرفض بن سويط الانصياع لهذا الطلب على اطلاقه امام المفوض البريطاني ​لأسباب لا يسعني المقام لذكرها أهمها ​نفوذ الظفير في العراق ..

 ​فخرجوا من هذه المعاهدة كما يلي :​اخضاع عدد من اراضي الظفير أسفل سيطرة آل سعود​ومنها ( حريبعات ) ( طيلة الظفير ) ( الجلت ) ( سماح ) وغيرها .. وحتى حدود المملكة الان في الجزء ​الشمالي الشرقي مع العراق .

​انضمام الجزء الآخر إلى العراق ​ومنها ​واكبرها على الاطلاق ( بصيّة ) ( الأشعلي ) ( دافنة ) ( ابو غار ) ( الحجرة ) إضافة إلى ( صحراء الشامية )​وصولا إلى الجزيرة الفراتية .​............​

الظفير في حقبة زمنية بعيدة لها حظوظ في الصبية ​واكد الباحث المعلم أحمد حمود الدويهيس على ذلك في مؤلفاته ​واقتبس منها هذه الفقرة :​حيث ان العتوب (الصباح والخليفة والجلاهمة) كانوا يمتهنون التجارة البحرية والغوص على اللؤلؤ وكانوا مبدعين في هذا الجانب.

وقد أسفرت الخلافات التي وقعت لهم مع عرب الهولة الذين كانوا يسكنون بندر كنج، بداعي تحريش الفرس بينهم، الى توجههم للبصرة عام 1113 هجرية، التي لم يطب لهم المقام فيها، ثم تركوها وسكنوا أم قصر عقب ان اذن لهم الوالي العثماني في البصرة (انظر د. سلطان القاسمي)، ولم يستقروا بها كثيراً حتى تركوها وسكنوا في منطقة الصبية التي لم يستقروا بها كثيراً حيث تركوها على جراء علمهم بأن الولي العثماني في البصرة قد طلب من قبيلة الظفير الكريمة والمعروفة بشن غارة تأديبية ضد العتوب بداعي تعرضهم لقوافل البصرة.

وعلى اثرها شدوا الرحال الى القرين طلباً للحماية والمنعة والأمن (انظر عبدالعزيز الرشيد).

وقد استقبلهم العوازم الذين أكرموا نزلهم وابدوا تمهيداً للذود عنهم؟ خصوصاً وان هناك صلات تحالف بين قبيلة العوازم وقبيلة الظفير ترجع الى عشرات الاعوام قبل عام 1140 هجرية الذي يوافق 1728 ميلادية والتي مهدت الى تساعد القبيلتين بالاضافة لبني حسين لمواجهة الشريف حمود الذي تعرض للهزيمة ما اضطره الى الاستعانة بزعيم بني خالد الأمير محمد آل حميد الذي كان على عداء مع العوازم والظفير بسبب تأييدهم لأخيه الأمير سعدون (انظر تاريخ ابن ربيعة).

ومن المفيد التأكيد على ان قبيلة الظفير الكريمة تعتبر من اوائل القبائل العربية التي تتردد على القرين القديمة.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

كويت انفو

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أغسطس 20، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (31.3ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل مايو 9، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (31.3ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل فبراير 25، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (31.3ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 8، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (31.3ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل نوفمبر 13، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (31.3ألف نقاط)
...