0 تصويتات
سُئل في تصنيف الكويت بواسطة (42.5ألف نقاط)

شروط بيت الزكاة في الكويت بيت الزكاة الكويتي استفسار عن النتيجة بيت الزكاة الكويت الخدمة الاجتماعية استعلام عن معاملة بيت الزكاة بيت الزكاة الاستفسار عن النتيجة الدخول على موقع بيت الزكاة استفسار عن طلب بيت الزكاة متابعة مغلف بيت الزكاة استعلام عن مغلف بيت الزكاة.

يعتبر بيت الزكاة في دولة الكويت من أبرز المراكز الخيرية التي تتعلق بجمع مبالغ مالية الزكاة من العديد من الجهات ، ومن بعد ذلك تقوم بتوزيعها على الأسر المحتاجة أو المساهمة بهم في تأسيس وتأسيس الأعمال الخيرية داخل القرى الفقيرة ، وهي منظمة حكومية مستقلة عن مراكز الدولة الأخرى ، ويقع مقرها في جنوب السردة بدولة الكويت . 

حول نشأة وتأسيس منظمة بيت الزكاة في الكويت ، وأهم الأعمال الخيرية التي تقوم بها ، كان لنا هذا البيان : نشأة وتأسيس بيت الزكاة والأعمال الخيرية في الكويت : تم إنشاء بيت الزكاة في دولة الكويت في ربيع الأول من عام 1403 هجرياً والموافق 16 يناير من عام 1982 في منطقة السردة بجنوب دولة الكويت , وتعتبر هذه اللجنة منظمة حكومية مستقلة وجرى انشاؤها بحق القانون رقم 5 لسنة 1982 ، والذي اشتمل انشاء بيت خاص بالزكاة والتعامل معه كهيئة عامة ذات ميزانية مستقلة باسم بيت الزكاة ، كما اشتمل أيضاً أن يكون له صفة اعتبارية مستقلة ولكنه يخضع إلى إشراف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ، والجدير بالذكر أنه قد جرى إنشاء بيت الزكاة بخطوة رائدة لإحياء ركن من أركان الإسلام وتيسير أدائه والعمل على جمع وتقسيم الزكاة والخيرات بأفضل وأكفأ المسارات المباحة شرعاً ، وذلك بما يتفق مع التطورات السريعة التي تحدث في المجتمع وتقوم بتلبية احتياجاته .

الفكرة الأولى لإنشاء بيت خاص بالزكاة في دولة الكويت : 

ويرجع الفضل إلى انشاء بيت الزكاة الأول في دولة الكويت إلى الله سبحانه وتعالى بعد ذلك إلى النائب البرلماني آنذاك جاسم الخرافي والنائب مشاري العنجري ، واللذان كانا سبباً في إنشاء بيت الزكاة في دولة الكويت ، وذلك حينما قاموا يتزويد طلب إلى مجلس الأمة الكويتي في عام 1981 وتضمن هذا الطلب فكرة مشروعين مستقلين لكسب وتقسيم مبالغ مالية الزكاة في دولة الكويت ، وحينئذ قامت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدمجهما معاً ، وقام مجلس الأمة الكويتي بالمواقفة عليهم باجماع عدد كبير من الاعضاء وبالفعل دخل هذا المشروع حيز التنفيذ وخرج إلى النور في عام 16 من شهر يناير من عام 1982 . 

رابط الاستعلام عن نتيجة بيت الزكاة الكويتي

الايرادات والانفاقات : 

استطاعت هذه المؤسسة أن تجمع العديد من الأموال في مجال الموارد ، حيث انجز بيت الزكاة خلال عام 2008 إيرادات وصلت الى نحو 40.499.422 دينار كويتي , في حين كانت الايرادات في عام 2007 نحو 34.255.536 دينار كويتي برفع مقدارها 18% . 

اما عن الانفاقيات ، فقد قام بيت الزكاة في الكويت بانفاق العديد من الاموال في عام 2008 ، والذي وصل قيمتها نحو 38,185,175 دينار كويتي ، في حين كان في العام 2007 مبلغ نحو 33,707,326 دينار كويتي ، وقد وصل عدد الأسر المستفيدة من المساعدات الاجتماعية خلال العام 2008 ، 35,824 اسرة ، وازداد عدد هذه الاسر بنحو كبير خلال السنوات القليلة السابقة . 

ذكر مدير عام بيت الزكاة د.محمد العتيبي أن 31125 عائلة تستفيد بشكل شهري من مساعدات البيت داخل الكويت، كما استفاد 6317 فردا من حملة "مشروع التفاول وحملة "خليهم يرمضون ويانا، ممن لا تتعدى ديونهم 3 آلاف دينار، وذكر في حواره مع "الأنباء انه جرى إجراء مشروع ولائم الإفطار العام المنصرم في 140 موقعا مفرقة على المساجد والقاعات والمستشفيات وصالات الأفراح والمجمعات التجارية، وأشار إلى أن رمضان الجاري جرى تنفيذه في 47 موقعا تزداد فيه التجمعات الى تقديم 310260 وجبة إفطار في 44 مسجدا بتكلفة 387.825 دينارا. 

وتطرق إلى دور التفتيش الشرعية والمساعدات المزودة وقيمة الإنفاق الخارجي وكل ما يقوم به البيت.. وإلى نص الحوار: كم عدد المساجد التي ينفذ فيها بيت الزكاة ولائم الإفطار وكم عدد الوجبات وتكلفتها؟ ٭ جرى إجراء مشروع ولائم الإفطار العام المنصرم في 140 موقعا مفرقة على المساجد والقاعات والمستشفيات وصالات أفراح ومجمعات تجارية، وبلغ عدد الوجبات المزودة خلال الشهر 588.734 وجبة، وبما يتعدى 20000 وجبة بشكل يومي لإفطار الصائمين في الأماكن المحددة لإقامة المشروع، ويستفيد من هذا المشروع مرتادي المساجد، وحراس الأمن والعمال. 

وتحتوي تلك الوجبات على أرز لحوم دجاج فيليه سمك فاكهة لبن ماء تمر، كما يتم التحقق من الكمية المخصصة لكل وجبة وتاريخ الصلاحية، وأن تكون المياه والألبان مبردة. 

هذا بالإضافة إلى إجراء مشروع ولائم الإفطار خارج الكويت خلال عام 2018 في 30 دولة، ومشروع الأضاحي في 27 دولة. 

أما هذا العام 2019، فإن بيت الزكاة سيقوم بإجراء المشروع في عدد 47 موقعا تزداد فيه التجمعات منها 44 مسجدا، ومن المترقب أن يتم توزيع 310260 وجبة إفطار بشكل يومي بهذه المواقع وبتكلفة كُليَة 387.825 دينارا، كما أننا نقوم بتوصيل عدد من الوجبات على عدد من الأسر المتعففة المدونة لدى بيت الزكاة. 

ما مقدار المساعدات التي قدمها البيت العام المنصرم داخل البلاد؟ 

وما الفئات المستفادة من المساعدات المالية؟ وكم عددها؟ وما حجم المساعدات العينية؟ ٭ وصل إجمالي عدد الأسر المستفيدة من مساعدات البيت داخل الكويت خلال عام 2018 (31125 أسرة)، وصلت الى المساعدات المزودة لها: 26.337.080 دينارا، كما وصل عدد الأسر المستفيدة من المواد الغذائية والعينية التي يقوم البيت بتوزيعها شهريا: 6943 أسرة، أما الفئات المستفادة من هذه المساعدات فهي كافة الفئات المخصصة بالآية الكريمة من القرآن الكريم وتسمى المصارف التي ينبغي أن تصرف فيها الزكاة وهي ثمانية، بيّنها الله تعالى بيانا شافيا، وأخبر عز وجل أن ذلك فريضة، وأنه مبني على العلم والحكمة، فقال جل ذكره: (إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي مسعى الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم التوبة: 60).

ويقدم بيت الزكاة مساعداته لفئات كثيرة منها: (الأرامل، المطلقات، كبار السن، الأيتام، أهِل الدخول الضعيفة، العاطلون عن العمل، الغارمون (تسديد الديون الصادر بحقها أحكام قضائية)، المنكوبون (الحريق مثلا)، المساعدة في أعمال الإنشَاء والترميم، عائلات السجناء، المهتدون للإسلام، وابن السبيل)، وذلك عقب استيفاء المستندات اللازمة لكل طلب والتدقيق عليها ودراستها، بعد ذلك عرضها على الهيئة ذات الاختصاص من أجل اتخاذ القرار وفق الشروط الموثوقة بلائحة المساعدات المالية أو القرض الحسن. 

ويستطيع أي شخص أن يتقدم بإلتِماس معونة لبيت الزكاة بعدة طرق إما بالحضور شخصيا لأحد فروعنا المتداولة بالمحافظات، أو تقديم الطلب من خلال الموقع الإلكتروني للبيت www.zakathouse.org.kw، ومن بعد ذلك تتم دراسة الطلبات المزودة والتيقن من مطابقتها للائحة وعرضها على الهيئة ذات الاختصاص واتخاذ القرار المناسب. 

ويمكن لطالب الخدمة مراقبة طلبه والاستعلام عن وضعه عن طريق الموقع الإلكتروني أو الخدمة الهاتفية (مركز التَواصُل 175) أو مراجعة منسوبي الاستقبال في قاعات البحث الاجتماعي بالفروع أو استعمال الاستفسار الذاتي الموجودة بصالات الاستقبال. 

إفطار صائم وماذا عن مشروع إفطار صائم خارج الكويت وكم دولة ينفذ فيها؟ وهل تتعاون معكم أطراف خيرية في هذه الدول؟ ٭ نفذ مشروع ولائم الإفطار خارج الكويت خلال عام 2018 في (30) دولة، ومشروع الأضاحي في 27 دولة.

أما هذا العام 2019 سوف يتم إجراء مشروع ولائم الإفطار الخارجي في 19 دولة أفريقية وآسيوية وأوروبية بالمشاركة مع 37 لجنة خيرية بقيمة إجمالي 105.000 د.ك الى تقديم عدد 140.000 ألف وجبة (سعر الوجبة 750 فلسا بكامل 22.500 دينارا للشهر)، أو من خلال السلة الغذائية لأسرة (بسعر 22.500 دينارا لفترة شهر) وينفذ هذا المشروع وفق نية المتبرعين المشروطة. 

الرقابة الشرعية ما دور التفتيش الشرعية في بيت الزكاة؟ 

٭ تتألف التفتيش الشرعية في بيت الزكاة من رقابتين داخلية وخارجية. 

1- التفتيش الداخلية: تتمثل بمكتب الشؤون الشرعية، حيث يتولى القيام بالرقابة الشرعية على أنشطة وأعمال البيت المتنوعة وتحقيق مطابقتها للأحكام الشرعية وفتاوى اللجنة الشرعية لبيت الزكاة المنظمة للزكاة من حيث جمعها وصرفها وأيضا دعوة مبالغ مالية الصدقات والكفارات وغير ذلك من الأمور التي تستلزم معرفة الرأي الشرعي لها. 

2- التفتيش الخارجية: تتمثل في الهيئة الشرعية لبيت الزكاة وهي لجنة متألفة من عدد من مالكي التخصص والمعرفة بالأمور الشرعية لا سيما فقه الزكاة، وتتولى اللجنة إلتزام التفتيش الشرعية على أعمال وأنشطة البيت المختلفة، وذلك من خلال القيام بالزيارات الميدانية لإدارات ومكاتب البيت المتنوعة من قبل أعضاء الهيئة، من أجل التأكد من أعمال وأنشطة البيت ومدى مطابقتها لأحكام الشريعة الإسلامية. 

كم وصلت الى المساعدات التي قدمها البيت خلال عام 2018 داخل البلاد؟ وخارجها؟ 

٭ في مجال الإنفاق المحلي داخل الكويت، فقد وصل إجماليه خلال العام 2018: 44.276.000 د.ك، أما الإنفاق الخارجي فقد بلغ: 18.030.000 د.ك، وهي مبالغ مشروطة من المحسنين لإقامة مشروعات في الخارج وكفالة الأيتام وطلبة العلم. 

كم عدد الأيتام الذين يكفلهم بيت الزكاة؟ 

٭ يضمَن بيت الزكاة حتى 31/12/2018 عدد 30.561 يتيما في 41 دولة، كما وصل عدد طلبة العلم الدارسين في الخارج على كلفة البيت: 2316 طالبا في 13 دولة. 

حدث الكثير من التطور في الأنظمة المالية، فكيف تعالجون أحكام مسائل الزكاة المعاصرة التي وقعت عقب تطور الأنظمة المالية؟ 

٭ يقوم بيت الزكاة وبالتعاون مع الأمانة العامة لقضايا الزكاة المعاصرة ببحث الأمور المستجدة في فقه الزكاة لاسيما الأمور المالية المعاصرة كالأسهم والصكوك والشركات وغيرها، وتخصيص ندوة فقهية تتناول أبرز الإشكالات وبيان حكمها الشرعي، وقد جرى الانتهاء من عقد الندوة السادسة والعشرين لقضايا الزكاة المعاصرة في شهر فبراير المنصرم وتناولت مواضيع مهمة مرتبطة بفقه الزكاة المعاصر وبيان حكمها الشرعي، والندوة أقرت عدة تزكيات أضحت مرجعا للكثير من الفتاوى التي تتعلق بقضايا الزكاة المعاصرة التي طرأت بداعي تطور الأنظمة المالية في العالم. 

وما بقايا تعجيل الزكاة أو تأجيلها؟ 

٭ جرت مباحثة هذا الموضوع في الندوة السادسة والعشرين لقضايا الزكاة المعاصرة وخلصت الندوة إلى جواز تعجيل الزكاة لما في ذلك من مصلحة للمزكي ولمستحق للزكاة، فربما تقع نازلة أو مأساة تستدعي دفع الأموال لرفعها عن المنكوبين فسمحت شريعتنا الغراء بتسريع الزكاة وصرفها قبل تمام حول لما في ذلك من مصلحة ورفع البؤس عن المنكوبين وغيرهم من مستحقي الزكاة، أما تأجيل الزكاة فرأت الندوة جواز تأخيرها لمسوغ شرعي، ومن المسوغات ما يرتبط بالمزكي: كالخوف على ذاته أو ماله، ومنها ما يرتبط بالمال المزكى: كتعذر التوصل إليه، ومنها ما يرتبط بمستحق الزكاة تدقيق لمصلحته، ومنها ما يرتبط بالوكيل أو الجهات الحكومية الرسمية. 

ماذا يوفر البيت في مجال الصحة والتعليم داخل البلاد؟ 

٭ هناك بروتوكول تساعد بين بيت الزكاة وصندوق إعانة المرضى وقد جرى إطلاق مشروع دعم مرضى السرطان للعام 2019 بمبلغ 500 ألف دينار، وذلك بالمشاركة مع وزارة الصحة وجمعية صندوق إعانة المرضى، بالإضافة إلى تعيين مبلغ 300 ألف دينار للأجهزة الطبية مثل زراعة قوقعة للأطفال وتركيب بطاريات ودعامات قلبية وعمليات قسطرة، وذلك استمرارا للدعم الذي يزوده بيت الزكاة في مجال معونة المرضى خلال العام 2018. 

وقد جرى الاتفاق على قيام جمعية صندوق إعانة المرضى من خلال هيئة طبية اختصاصية بدراسة الحالات المحتاجة غير القادرة على مصاريف العلاج والاحتياجات الطبية الضرورية لها، بالتعاون مع مركز الكويت لمكافحة السرطان ووفقا على التوصيات الطبية الصادرة يتم معونة تلك الحالات.

المشاريع الخيرية الذي قام بها بيت الزكاة الكويتي : الصندوق الخيري للرعاية الصحية : ويعد الصندوق الخيري للرعاية الصحية من أبرز المشروعات التي قام بها شركة بيت الزكاة في الكويت ، حيث استفاد منها ما يقرب من 27,325 عنصراً من حيث الضمان والتأمين الصحي الذي يقدمة الصندوق الخيري للرعاية الصحية للمحتاجين بتكلفة اجمالية مقدارها (802,720) دينار كويتي . 

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

كويت انفو

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل مارس 21 في تصنيف الكويت بواسطة admin (42.5ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل نوفمبر 24، 2021 في تصنيف الكويت بواسطة admin (42.5ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أبريل 30، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (42.5ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل مايو 4، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (42.5ألف نقاط)
...