0 تصويتات
سُئل في تصنيف الكويت بواسطة (38.1ألف نقاط)

لعل ما يسترعي الحذر في جولة سريعة في مناطق الوافدين من سلوى، والجابرية، وحولي، والفروانية، وخيطان، هي تلك اللافتات التي تلفت بوضوح إلى عدم احتواء شقق سكنية كانت يوم أمس مليئة بالسكان، قد تكون الأسباب معروفة للجميع، والتي منها إرتفاع أعباء الوافدين في الخدمات المقدمة، علاوة على محاولة الوافد للانتقال إلى شقة أقل كلفة، وسفر عدد من العائلات العاملة في الكويت. 

والملاحظ أيضاً هو تلك الهبوط الذي وَقَعَ على أسعار الشقق في تلك المناطق، فبينما هبط سعر إيجار الشقة التي تشمل على غرفتين في منطقة كالسالمية من 350 ديناراً إلى 300 دينار، هبطت في الفروانية المتكدسة بالوافدين من 250 دينارا إلى 200 دينار، ينصرف هذا الهبوط أيضاً على منطقة مثل حولي، ومع ذلك كان الهبوط الأكبر في المناطق التي لا تشمل على مقيمين كثر كسلوى، والجابرية من 500 دينار إلى 380 دينار وغيرهما. 

العودة للأوطان 

في هذا السياق ذكر ضيا بكر مشرف في أحد مكاتب تأجير الشقق أن رجوع عدد من العائلات إلى أوطانهم هو السبب الرئيس في تراجع أسعار تأجير الشقق، كما أن نية الوافد عقب رفع المستحقات عليه أضحت تميل حوالي إتاحة النفقات، ولذا فإننا نضطر في مكاتب تأجير الشقق إلى رفع لافتات تدل على عدم احتواء الشقق، كما نضطر إلى تخفيض الإيجار وذكر إن منطقة سلوي والرميثة والجابرية هبط الإيجار بـ 40 ‎%‎ فى المرحلة الأخيرة. 

من جانبه قال محمد المملوك، وافد: اضطررت إلى تسفير أسرتي بعد أن ارتفعت الأعباء المعيشية هنا علي، خصوصاً عقب دخول أبنائي للمدارس، ورفع مصاريف المدارس الخاصة، وهنا أصبح تواجد أسرتي معي درب من المستحيل . 

تداوُل لافتات الايجار 

من جهته قال مصطفى إبراهيم إن لافتات الشقق للإيجار تناقلت في كل موقِع مع تنويه تراجع الأسعار إلا أن دخلي في الوقت الراهن لا يتيح لي بجلب أسرتي للمعيشة هنا بعد أن كنت أفكر في هذا الأمر ، خاصة عقب إرتفاع الأعباء المعيشية ، وازدياد الالتزامات. 

وذكر راضي منير مدير مؤسسة عقارية بكل ثبوت إن نزوح غالبية العائلات الوافدة من الكويت جراء علي اسعار الايجارات بالنسبة للشقق والوحدات السكنية، حيث أدى ذلك الي تراجع يتراوح من 20 إلى 70 ديناراً، ولكن في المقابل نجد ان ايجارات عدد من اماكن العزاب ترتفع بنحو واضح لان الطلب عليها أصبح أزيد عقب تبدل كثير من الوافدين لحياة العزوبية عقب سفر أسرهم بورصة الايجارات في مناطق الوافدين: 

الأندلس 

دور أرضي ٥ غرف: ٦٥٠ - ٥٠٠ 

شقة غرفتين وصالة: 280 - 200 

شقة ٣ غرف وصالة: ٤٥٠ - ٣٦٠ 

السالمية 

الاستوديو : ١٥٠ - ١٢٠ 

شقة غرف وصالة: ٣٠٠ - ١٩٠ 

شقة غرفتين وصالة: ٤٥٠ - ٣٠٠ 

حليب الشويخ 

الاستوديو: ١١٠- ١٠٠ 

شقة غرف وصالة: ٢٠٠ - ١٦٠ 

شقة غرفتين وصالة: ٢٥٠ - ٢١٠ 

خيطان 

الاستوديو: ١٣٠- ١١٥ 

شقة غرفة وصالة: ٢٠٠ - ١٤٠ 

شقة غرفتين وصالة: ٢٨٠ - ٢٠٠ 

الجابرية 

الاستوديو: ٢٠٠ - ١٧٠ 

شقة غرفة وصالة: ٢٨٠ - ٢١٠ 

شقة غرفتين وصالة: ٤٨٠ - ٤٢٠ 

الفروانية: 

الاستوديو : ١٣٠ - ١١٥ 

شقة غرف وصالة: ٢٣٠ - ١٨٠ 

شقة غرفتين وصالة: ٣٥٠ - ٢٨٠ 

حولي 

الاستوديو: ١٤٠ - ١٢٠ 

شقة غرفة وصالة: ٢٣٠ - ١٩٠ 

شقة غرفتين وصالة: ٣٣٠ - ٢٤٠ 

شقة ٣ غرفة وصالة: ٥٠٠ - ٤٢٠ سلوى الايجار من: ٥٠٠ - ٤١٠ ٤٥٠ - ٣٨٠

اقرا ايضا: الفنادق الرخيصة في الكويت .. شقق فندقية رخيصة

لا ريبة أن تراجع أسعار النفط بقايا بنحو أو بآخر على اقتصاد دول الخليج ، وخاصة في دولة الكويت ، التي تقابل عجزا في الميزانية يعتبر الأعلى منذ أعوام ، وقد بقايا الهبوط الكبير لأسعار النفط في الكويت على العديد من القطاعات من أبرزها قطاع العقارات ، الذي تأثر بنحو ملحوظ ، وقد ذكر الخبراء العقاريون أنه في حال بلغ سعر النفط إلى ما من غير الأربعين دولارا سيشكل خطرا على قطاع العقارات ، وهذا ما يفسر الانخفاض التدريجي في أسعار الوحدات السكنية فبدأ ملاك العقارات الجديدة بوضع أسعار أقل من التي كانت عليه سابقا محاولة منهم لإغراء المستأجرين وهذا ما أكده عضو اتحاد العقاريين وأمين سر اتحاد ملاك العقارات ” قيس الغانم ” ، حيث ذكر في إحدى الصحف المحلية أن المستثمرين يتسارعون بتسكين عقاراتهم بأسعار أقل من المنتشرة في المركز التجاري قبل أن يدق ناقوس الخطر الفعلي على القطاع العقاري اثر انخفاض أسعار النفط . 

وقد ذكر الغانم بأن أسعار الإيجارات السكنية تحتضن حالة من منع الثبات في هذه المرحلة ، وهي الان هبطت بـ 5% عما كانت عليه سابقا ، ومن الصعب معرفة ما هو مستقبل سعر العقار في الكويت ، ولاسيما أن أسعار النفط متعلقة بحضور الوافدين وهم يعتبرون الشريحة الأكبر التي تقوم باستئجار الوحدات السكنية ، وتراجع النفط سيؤثر على المركز التجاري الوظيفي وعلى ذلك سوف يؤدي إلى التنحي عن عن العديد من الوافدين وعلى ذلك سيؤثر على سوق العقار وتبقى العقارات فارغة مما يقتضي انخفاض في أسعار إيجاراتها تحفيزا لاستقطاب المستأجرين . 

وقد لفت الغانم أن أزيد العقارات التي ستتأثر في انخفاض أسعار النفط هي الأراضي الفضاء ، بعد ذلك العقار السكني والعقار الاستثماري ، في حين العقار التجاري سيبقى في حالة ثبات نظرا للمدخولات التي تدر على العقار مما يحميه من النزول . 

أسعار ايجارات المسكن في محافظات الكويت : 

• محافظة العاصمة : تتراوح أسعار إيجارات الشقق التي تتكون من من غرفتين نوم من 340 إلى 450 دينار كويتي ، في حين يبلغ سعر الشقة التي تتكون من من ثلاث غرف نوم نحو 540 دينار . 

• محافظة حولي : تبلغ أسعار الشقة التي تتكون من من غرفتين نوم ما بين 330 دينار إلى 410 دينار ، في حين إيجار الشقة التي تتكون من من ثلاث غرف نوم نحو 520 دينار . 

• محافظة الفروانية : تبلغ إسعار إيجارات الشقق المكنة من غرفتين نوم ما بين 305 دينار إلى 370 دينار كويتي ، أما الشقق التي تتكون من من ثلاث غرف نوم يبلغ إيجارها نحو 480 دينار . 

• محافظة الأحمدي : تبلغ أسعار الإيجارات للشقق التي تتكون من من غرفتين نوم في محافظة الأحمدي ما بين 275 إلى 345 دينار ، في حين يبلغ إيجار الشقق التي تتكون من من ثلاث غرف نوم نحو 440 دينار . 

• محافظة مبارك الكبير : يبلغ إيجار الشقق التي تتكون من من غرفتين ما بين 295 دينار إلى 345 دينار ، في حين الشقق التي تتكون من من ثلاث غرف نوم فيبلغ إيجارها نحو 465 دينار . 

• محافظة الجهراء : تعد محافظة الجهراء الأرخص في الإيجارات إذا ما قورنت مع باقي المحافظات ، فسعر الإيجار للشقق التي تتكون من من غرفتين في المحافظة يتراوح ما بين 270 دينار إلى 345 دينار ، أما الشقة التي تتكون من من ثلاث غرف نوم فقد يبلغ إيجارها نحو 445 دينار . 

أسعار الإيجارات المقترحة في الأيام القادمة : 

ستناقش الهيئة التشريعية في اجتماعها القادم والمقرر يوم الأحد المقبل الذي يوافق 24/1/2016 ، اقتراحا قدمه النائب فيصل الدويسان ، حول فرض قانون من أجل تحديد إيجارات المسكن الخاص ، حيث قام بتعيين أسعار الإيجارات بتعيين سعر المتر المربع للوحدة السكنية ، وإذا جرت الموافقة على القانون من قبل أعضاء الهيئة التشريعية سوف يتم تنفيذه بمشيئة الله ، وفيما يلي الأسعار المخصصة من قبل النائب فيصل الدويسان للشقق بحسب لمحافظات الكويت . 

• محافظة الفروانية : تحديد دينار وربع للمتر المربع الواحد لكل وحدة سكنية . 

• محافظة العاصمة : تحديد دينارين فحسب للمتر المربع الواحد لكل وحدة سكنية . 

• محافظة حولي : تحديد دينار ونصف للمتر المربع الواحد لكل وحدة سكنية . 

• محافظة الأحمدي والجهراء ومبارك الكبير : تحديد دينار ومئتي فلس للمتر المربع الواحد لكل وحدة سكنية . 

وقد اقترح الدويسان أن يضاف قيمة 35% على القيمة الإيجارية المسماه في المباني الجديدة التي لم ينقضِ على بنائها أزيد من ثلاث أعوام ، في حين يضاف قيمة 25% من القيمة الإيجارية للوحدات السكنية التي مطلة على البحر أو التي تبعد عنه مساحة أقل من 500 متر ، ويضاف كذلك قيمة 10% من القيمة الإيجارية الرئيسية إلى الوحدات السكنية التي مطلة بنحو مباشر على الطرقات الأساسية العامة .

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

كويت انفو

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يناير 2، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (38.1ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يناير 8، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (38.1ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 31، 2019 في تصنيف الكويت بواسطة admin (38.1ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يوليو 20، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (38.1ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
...