0 تصويتات
سُئل في تصنيف الكويت بواسطة (29.2ألف نقاط)
لم ترو لنا مصادرنا التاريخية ان احد من إفراد العائلة الحاكمة منذ إنشاءها أدى فريضة الحج إلا الشيخ احمد الجابر الصباح وذلك عائد الى الصعوبات الجسام التي تحظر من أداء هذه الفريضة .

لقد كان الشيخ احمد الجابر الصباح احد أمراء الكويت الذين وفقوا لأداء فريضة الحج في عام كثر خوفه وتفاقمت إخطاره وقل الأمن في سبيله وفي ايام اتقدت رمضاؤها واشتد حرها ولم يثنه هذا كله عما أراد ولا استرسل في ميدان التسويف وقد كان له ان ينسى الحج الى عام يبسم وجهة بالأمن وتتلفع أيامه بالراحة والسكون ولكن شوقه الممزوج بالإخلاص خلق به في جوا المني مسرعا حتى انخفض تلك الأماكن المقدسة وتشرف بهاتيك المعاهد الميمونة والشوق البالغ يسهل إمام صاحبه كل صعب ويذلل كل عقبة.

تربع الأمير على الإجلال هناك عام 1336 هـ ( 1918 ) ولقي من الشريف الملك حسين إذا ذاك حفاوة وإكراما لائقين بمقامة السامي وبعد ان قضى أركن مهما من أركان الإسلام شرف وطنه باليمن والهنا .

هكذا وصف المؤرخ عبد العزيز الرشيد في تاريخه حج الشيخ احمد الجابر الصباح بأسلوب سجع ليس فيه أي معلومات تذكر وهو الذي يتمكن من ان يصف هذه الرحلة بأحسن وصف وادقة ولكن مع الأسف الشديد.

ولقد وصف هذه الرحلة التي حدثت في الثامن من أغسطس عام 1918 – 1336هـ الرحالة سي ستانلي مليري حيث قال هرعت الى جهة أخرى من الميدان وإذا متضايق نوعا بسبب عدم رؤيتي شيئا ذا ضرورة وعلى بعد وجدت عددا كبيرا من الجمال ولبهجتي رأيت الشيخ احمد بنفسه جالسا بهدوء وكأنه في صباح احد ايام شهر مايو وبدا وكأنما ليس في نيته على الإطلاق ان يقوم برحلة في أي وقت إلي أي مكان.

عندما اقتربت تراكض نحوي اثنان أو ثلاثة من العبيد لأخذ حصاني وفي الزمن ذاته نهض الشيخ النبيل كعادته لتحيتي .

لقد جلسنا معا ومرة أخرى شرعت بسؤال صاحب الخصوص ذاته لقد علمت الآن ان فرقة الشيخ سوف تبدأ الرحيل بعد الظهر وسيبدأون بالسير لمسافة وجيزة لليوم الأول حتى يتم تجهيز القافلة لباقي الرحلة كانت تحضر مجموعات الجمال من وقت الى أخر حتى يتم تفتيشها والموافقة عليها .

على مساحة ليست ببعيدة أؤكِدَ في الأرض علم الشيخ الخاص بالحج بلون قرمزي سادة وكلمة الكويت قد طرزت في منتصفه بأحرف بيضاء وعندما افترقنا اخبرني الشيخ بأنه يترقب ان يراني بعد الظهر عند عيادته بيت القنصل للوداع الأخير قبل ان يرحل ذهبت بعد الظهر وفق الاتفاق الى القنصلية وكان لدى الكثير من الزمن لرؤية القافلة الرائعة وهي تمتد الى المنزل .

لقد كانت الجمال عبارة عن شعلة متكاملة من الألوان وكم وددت لو كان ( كينيماتو كلولور) أو أي اسم آخر يطلقونه على الفيلم الذي يصور بالألوان ( كاميرا تصوير ) بعد ان ترجل الشيخ احمد دخل مع حاشيته الخاصة الى البيت وبينما كانت القهوة والسجائر والمرطبات الباردة تدور بيننا تناقشنا حول الظروف التى من المحتمل ان يصادقها المسافرون .

كان الزمن في قمة الصيف وكان الجو شديد الحرارة لقد كانت هناك عدد من المناطق في الطريق التي ينقطع فيها الماء لبعض ايام ولذا كان من الضروري تقنين الماء على كل حال كانوا سيسافرون بقدر المستطاع ولله الحمد كانت الليالي مقمرة.

احد الحجاج وكان ثريا لا يحب الحركة وبدلا من ان يقابل التعب الناتج عن ركوب الجمل لفترة شهر أو للجزء الأكبر منه فلقدر قرر ان ينتج له الهودج على الجمل بحيث يتمكن صاحبنا ان يتمدد بيسر بعد مدة رفع أسطول السفن الصحراء مرساته وسار في الأفق حتى غاب عن الأنظار ويكمل مليري كلامه يجب ان هناك نحو مائتي جمل ونحو ثلاثين من الحجاج كانوا النساء جرى وضعهن في صناديق خاصة ومغطاة حتى لا يكون باستطاعة احد ان يراهن كنا نسمع عن تقدمهم من وقت الى آخر عن طريق الرجال الرحل وأخيرا كان هذا أعجوبة الأعاجيب بالنسبة للعرب وصلتنا رسالة بان الجميع قد وصلوا ولقد استقبلهم الملك حسين استقبالا ملكيا بعد ذلك وصلتنا رسالة أخرى عن احتفال الوفد الكويتي بالعيد الكبير عيد الأضحى والذي يتم الاحتفال به في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة ولقد واجهت هذه القافلة فرقة من قطاع المسارات خارج مكة ولقد سرقت منهم كمية من فلوسهم وأفضل ما عندهم من الملابس لقد كان لهذا الخبر حَدَثَ سئ على البعض حيث ان الرصاص كان يصفر في كل الجهات من الأطراف الصخرية للشعاب التي كانوا يمرون عبرها ولقد كان الموقِع ابعد عن السلامة عند وصولهم الى مكة اخبر الملك حسين عن الواقعة وعلى الفور طلب جلب رؤساء القبائل المعتدية وجعلهم يقومون بإعادة أخر منديل وأخر دولار .

ثم يصف مليري الفرح الذي عم بوصول الشيخ ومن معه من رحلة الحج في التاسع والعشرين من تشرين الأول في نفس العام لقد عم الفرح هنا حينما علم بان قافلة الحجاج قريبة من البلاد في احد الأيام بلغ اثنان من الرسل الخاصين بخبر من الشيخ احمد عن وصوله الى الجهراء وهي مدينة صغيرة تبعد عن الكويت نحو خمسة عشر ميلا وسرعان ما امتلأ الطريق الذي يؤدي الى الجهراء في الزمن المعين بالناس الذين توافدوا للترحيب بالمسافرين بالإضافة الى ذلك لقد جهزت سفينة بالغة بعشاء متألف من عشرات الإطباق للجميع لقد بلغت هذه البارجة الى الجهراء بسلام وعلمت بان الحفل كان ممتعا وبعد ذلك كان عبورهم الى المدينة هادئا إذ كان بعد يوم من وصولهم الى الجهراء وهكذا اختتمت أزيد رحلات الحج وضرورة في تاريخ هذه المدينة .

ولقد بعث الشيخ سالم الصباح حاكم الكويت في زمنه الى شريف مكة يشكره فيه على حسن الاستقبال وكرم الضيافة للأمير احمد الجابر الصباح .

وهذا نصه .. صاحب الدولة والسيادة الملك بعد السلام ولمناسبة موسم الحج وفق العادة عمدنا محسوبنا خادمكم عبد العزيز الحسن برفقته ولدكم احمد بن جابر المبارك ليقوم بالواجب لخدمة الحجاج الكرام متلمسا توسع أنظار دولتكم الفخيمة لازلتم حصنا حصينا للعرب خصوصا وللإسلام عموما وتجاسرنا يتزويد شئ زهيد صحبة خادمكم ولدنا احمد الجابر لأجل البركة مسباح لؤلؤ وأربع ركائب منها ذلولان سمحة وسعادة وبكرتين عمانيات مرعيد وشمييريخه ونلتمس من لطفكم بقبولهم .

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

كويت انفو

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أكتوبر 10، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (29.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل مايو 30، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (29.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 7، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (29.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل فبراير 20، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (29.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يناير 28، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (29.2ألف نقاط)
...