0 تصويتات
سُئل في تصنيف الكويت بواسطة (29.2ألف نقاط)
منذ نشأة الامارة الكويتية الحديثة ابان مدة حكم الشيخ مبارك الكبير الذي تحمل عبء إلتزام ادارة دفة الحكم وتوجيهها بما يضمن الحفاظ على النظام والعمل على وحدة البلاد وتماسكه، وخدمة شعبه والدفاع عن بلاده، اما السياسة الخارجية ففي بناء صلات حسن الجوار والتأقلم مع النزاع السياسي المعقد بين الدولة العثمانية والانكليز وأهمية التوزان في العلاقات والولاء مع احد الطرفين وفقا مصلحة الكويت والكويتيين.

ولما قريبة من الشيخ مبارك الكبير مع الدولة العثمانية استغل يوسف الابراهيم هذه العلائق الوشيجة فاحتمى الاخير مع بريطانيا التي امدته بالسلاح والمال فكان هجومه المشهور على الكويت ولم ينجح في محاولاته.

ثم في الآونة الاخيرة حاول الشيخ مبارك بعد ضعف الدولة العثمانية وظهور قوة بريطانيا حاول التقرب اليها فكان ان استغل بن رشيد الشهير من التقارب الكويتي ـ البريطاني، فأمدته الدولة العثمانية بالسلاح والمال وكل مستلزمات القوة من اجل مساعدته في الحروب فكانت المعركة المعروفة بينه وبين السعودية والكويت وبن سعدون مجتمعين فانتصر بن رشيد في البداية ولكن عبدالعزيز بن سعود موته في احدى المعارك.

هذه الحقبة التاريخية من النزاع السياسي الدائر في الخليج والجزيرة العربية انما هو امتداد من النزاع الدولي ما بين الدولة العثمانية والانكليز.

وفي الفترة الثانية من التاريخ الكويتي المعاصر تمر عليها حقبة زمنية اخرى من النزاع السياسي الدولي الذي اخذ مساراً توسعياً ما بين اميركا الامبريالية والاتحاد السوفيتي الشيوعي الذي امتد اثره في احقاب مراحل حكم المغفور لهما بمشيئة الله الشيخ عبدالله السالم والشيخ صباح السالم الصباح اللذين اديا الامانة التاريخية في ادارة النظام العام والخاص لدولة الكويت.

ومن من غير الدخول في ملابسات الفترة الشيوعية والشيوعيين الكويتيين وتبعيتهم واستقوائهم بالاجنبي السوفيتي ولاء وذوباناً بلغ الى مرحلة الوجد مع الغاء الدين الاسلامي لكل من اعتنق الشيوعية في ذلك الزمان.

اليساريون والاشتراكيون الكويتيون يمثلون التبعية الندية الروسية ضد السلطة وضد الشعب الكويتي في فترات حياتها السياسية والعقائدية التي تتبع للحزب الشيوعي.

وأما حكومتنا فقد كانت تتبع المسار الإنكليزي.. والإنكليز مثل سائر الدول الاميركية والاوروبية يهمهم بالدرجة الأولى مصلحتهم العامة وسلامة وصول الامدادات النفطية إلى بلادهم ولا بأس من الاستفادة الاستراتيجية من الارض الخليجية لمجابهة الاطماع الروسية، فاتحة شهيتها إلى مزيدا من الذهب الأسود.

تصدير الثورة الاشتراكية والشيوعية داخل الكويت كان يتم من خلال الكوادر والطليعة الشبابية اليسارية، ومهمتهم الأساسية تعبئة الرؤوس الكويتية، من ذوي الطبقة الكادحة من البسطاء، بالمزيد من افكار ماركس ولينين حاملين شعارا ذا نبرة صارخة «يا عاملين العالم اتحدوا» ومع ما في هذه الشعارات البراقة من تميز وتشجيع حوالي اختلاق الحقد الطبقي بين الشعب الكويتي الواحد الذي لم يعهده منذ ميلاده من هذه السموم الزعاف من اجل توريط الامن العام للشعب وللحكام إلى مزيدا من الضوضاء والانقلاب لمصلحة المركز الرسمي في الاتحاد السوفيتي.

وقد بدا واضحا تواجد عدد من الانماط السلوكية الشاذة داخل عدد من المجتمع الكويتي الذي تأثر من تصدير الثورة والشيوعية داخل الكويت وعلى مسعى المثال نذكر ظهور الإلحاد وإلغاء الدين الإسلامي ومحاولة التخفيض من شأنه واعتباره «افيون الشعوب» وتخلفا ورجعية من اجل احلال العقيدة الشيوعية واليسارية مكانه، ان صح التعبير لان الشيوعية لا يستوعبها الانسان الكويتي المعاصر، ولكن اليسارية اخف وطأة على النفس من الحسام المهند، إلا أنه ولله الحمد الفطرة الكويتية في تلك الحقبة كانت سليمة لم تفوح بينها هذه الافكار العفنة، التي تنافى العقيدة الإسلامية والدين الإسلامي في النفوس الابية.

ولقد باءت هذه الآمال السوداء بالهزيمة النكراء بسبب أن الشيوعية والاشتراكية تلغيان الدين الإسلامي بل وتحاربانه بالسلاح والقوة والتعذيب.

الحركة اليسارية داخل الكويت تسببت في تأجيل وتعويق التنمية ومحاولات الاصلاح في حقبة الخمسينات والستينات من القرن العشرين بداعي توريط الكويت في اتون النزاع السياسي الآتي من الاتحاد السوفيتي لانه كان يترقب بتبعية الشعب الكويتي إليه واعتناقه المذهب الاشتراكي.

لقد منيت فرقة من الكوادر اليسارية الكويتية ذوي الانتماء الخارجي بالفشل الذريع في منطقة الخليج العربي ولكن نجح الاتحاد السوفيتي في انشاء تابعية حزبية في اليمن الجنوبي وفي مصر والشام والعراق.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

كويت انفو

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أبريل 17، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (29.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 7، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (29.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل نوفمبر 22، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (29.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أغسطس 30، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (29.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يناير 28، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (29.2ألف نقاط)
...