0 تصويتات
سُئل في تصنيف الكويت بواسطة (27.3ألف نقاط)
في الجزء الأول من كتاب «تاريخ الكويت السياسي» لمؤلفه حسين وراء الشيخ خزعل، يورد قصة رفع العلم العثماني واستبداله بعلم الكويت.

لم تكن لحكام الكويت السابقين سارية يزيد عليها العلم بصورة رسمية، ولما باشر الشيخ مبارك الحكم في الكويت وضع سارية مرتفعة بالقرب من البحر وأخرى صغيرة على الدار التي يسكنها، ورفع في أعلاهما العلم العثماني حتى اندلاع الحرب العظمى الأولى واحتلال القوات البريطانية مدينة البصرة من يد العثمانيين.

فحدث أن كانت إحدى السفن التجارية الكويتية العائدة إلى الحاج حمد الصقر التاجر الكويتي المعروف وهي في طريقها من البصرة إلى الكويت كانت رافعة على ساريتها علماً عثمانياً، كما هي عادة كافة السفن الكويتية، فتعرضت إليها القوات البريطانية قرب من الفاو، وأطلقت عليها عدد من العيارات النارية، فأخبرهم ربانها بأن البارجة كويتية ولا صلة لها نهائياً بالدولة العثمانية.

وعلى إثر هذه الواقعة إندَلَعت مخابرات بين الشيخ مبارك وبين السير بيرسي كوكس، فاقترح الأخير إنزال العلم العثماني من ربوع الكويت، وعن سفنها، واتخاذ شعار آخر لكي لا تكن هدفاً لقصف مدفعية الأساطيل البريطانية عن خلل أو نحوه.

وفي عام 1333هـ 1914م صمم الشيخ مبارك على زيارة الشيخ خزعل بالمحمرة بيخته الخاص (مشرف)، فأمر بإنزال العلم العثماني عن ساريته، ورفع محله علماً ذا لون أحمر مكتوباً في منتصفه بحروف بيضاء كلمة «كويت»، بعد ذلك اتخذ بعد ذلك هذا العلم رمزاً رسمياً لإمارة الكويت.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

كويت انفو

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يناير 28، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (27.3ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أبريل 24، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (27.3ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل مارس 17، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (27.3ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 4، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (27.3ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أكتوبر 16، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (27.3ألف نقاط)
...