0 تصويتات
سُئل في تصنيف السعودية بواسطة (31.3ألف نقاط)

شروط نقل الكفالة شروط نقل الكفالة بموافقة الكفيل شروط تحويل الكفالة للأفراد شروط نقل الكفالة سائق خاص شروط تحويل الكفالة إلى العمال المنزلية.

image

 شروط نقل الكفالة في المملكة العربية السعودية 1443 هناك عدد من المواطنين الذين لا يجدون التعامل مع كفلائهم ويبحثون كثيرا عن وسيلة للقيام بأعمال نقل الكفالة، حيث صدرت عدد من الأوامر الملكية لتيسير تواجد خدمة لنقل الكفالة الالكترونية.

شروط نقل الكفالة 

كان نقل الكفالة في السعودية صعبًا في المرحلة السابقة لأنه تريد أمورًا كثيرة ينبغي القيام بها من الخطوات وغيرها حتى عملت وزارة العمل السعودية على تقديم الخدمات الإلكترونية، وحددت الوزارة عدد من الحالات في نقل الكفالة من غير موافقة الكفيل ما إذا الأفراد المقيمون أو العاملين الذين يمكنهم نقل كفالتهم من غير ذلك، كما نصت وزارة العمل على أربعة شروط:.

 يمكن نقل الكفالة من غير الحصول على إذن من الكفيل، في حال عدم تجديد تصريح الإقامة من قبل صاحب العمل، ورخصة العامل بعد انتهائها خلال شهر.

 عدم دفع الراتب الشهري للعامل لفترة لا تقل عن ثلاثة أشهر.

 وهذا يوهب العامل الحق في تحويل الضمان من غير موافقة الكفيل.

 وبالمثل، حينما تكون الخدمة ذات اللون الأحمر مؤشرا على تعطل الشركة الخاصة ومنع نطاقها، أو عدم دفع مستحقات مكتب العمل لعمالها، وأرقام الوزارة أقفلت خدمتها.

 يكون النقل ممكنًا في حالة قيام الكفيل بدور بلاغ مع العامل الخبيث، وعندما يتم التأكد منه والتيقن من أن هذا الاشعار كيد، يحق له ذلك.

شروط نقل الكفالة بموافقة الكفيل

 عندما يرغب شخص في نقل الكفالة، ينبغي الحصول على موافقة الكفيل.

 وبالمثل، ينبغي على مكتب العمل الموافقة على الطلب المقدم.

 يجب أن يكون العامل قد أمضى مدة لا تقل عن عام مع هذا الكفيل.

 يجب أن يتمتع الكفيل الجديد بسمعة طيبة والتيقن من عدم تواجد أزمات مع هذا العامل، مثل: عدد من التقارير الخبيثة أو عدم دفع رواتبه.

شروط تحويل الكفالة للأفراد 

في المنصرم كان نقل الكفالة عملية معقدة، حيث كانت تستهلك الزمن والجهد، والآن أضحت أسرع من خلال الإنترنت، وهناك عدة إجراءات لنقل كفالة الأشخاص ينبغي اتباعها، وهي كما يلي :.

 يجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول أي غير منتهي الصلاحية بعد ذلك يتم تقديمه.

 كما يشترط أن تكون رخصة العامل سارية المفعول، وأن تكون وظيفة العامل معتمدة لنشاط المؤسسة وصاحبها.

 وجود خطاب تنازل من الكفيل الجاري بعد ذلك توثيق جوازات السفر وتوفير استمارة لنقل الخدمات، ويجب تسجيل بصمة الشخص الذي يريد التحويل.

شروط نقل الكفالة سائق خاص

 لتحويل كفالة السائق نظامان، النظام التقليدي والنظام الإلكتروني:.

 1- النظام التقليدي

 يعتبر هذا النظام يدويًا، بحيث يتجه الطرفان إلى المكتب ويدفعان ويقدمان الأوراق، ولكن بشروط وهي:.

 يجب على الكفيل الجديد بعِث خطاب الكفيل الأول بأنه يريد هذا الشخص عليه.

 ثم يقرأها الراعي القديم، وفي حالة قبول الراعي الأول لهذه الرسالة، ينبغي أن تكون مختومة من قبل مكتب الجوازات وأيضا غرفة التجارة.

 ثم يقوم بسداد رسوم نقل الكفالة ويكون ذلك عن طريق المكتب أو البنك، وبعد ذلك يقوم المقفل بتسليم الأوراق مع صورة البطاقة الشخصية للكفيل الأول في مكتب الجوازات وتقديمها.

 2- النظام الإلكتروني

هذا النظام حديث، حيث عملت الحكومة في عدد كبير من الخدمات الإلكترونية حتى بلغت إلى نقل الكفالة، ولكن ينبغي سماع الإجراءات التالية:.

  1.  يقوم الشخص بتسجيل الدخول إلى وزارة العمل عبر: mlsd.gov.sa.
  2.  ثم يقوم بالبحث عن قسم الخدمات، وسوف يكتشف كافة الخدمات التي تتعلق ب هذا المكفول.
  3.  ثم يلتزم بأنه يوافق على ذلك، وخلال قيامه بدور الموافقة يبعث الخطاب إلى الراعي الآخر.
  4.  بعد ذلك، يقوم الراعي الأول بتسجيل الدخول إلى موقع وزارة العمل بعد ذلك كتابة المؤسسة التي جرى التحويل إليها.
  5.  سيجد الحقل الأول فارغًا، وسيرى الكفيل أنه اختار مجالًا للوافدين، فيقدم له هذا طلبًا لنقل الكفالة والمعلومات الصحيحة اللازمة.

شروط نقل الكفالة إلى العمال المنزلية

 تهتم الحكومة السعودية بالعاملين المنزليين وأيضًا المواطنين للعمالة المنزلية، وهم السائق والخدمة والحارس وعمال النظافة وغيرها من الوظائف التي لا يتمكن من أي شخص القيام بها للآخرين، لذلك يبحث الكثير ممن يرغبون في توظيفهم.

 للاشتراطات وهي:.

  •  يمكن للعامل تغيير كفيله إذا لم يعطيه الراتب المخصص له وانقضت فترة لا تقل عن ثلاثة أشهر متتالية، وأيضا إذا لم يدفع الكفيل كافة تكاليف العامل.
  •  يمكن أن ينتقل من كفيل إلى آخر إذا عثر عدد من الإهانات والمشاكل والتعذيب الذي يجلبه له كفيله، بسبب أن هذه الأشياء قد تسبب له أزمات نفسية وأخلاقية، ويمكن أن يسبب التعذيب عدد من الإعاقات.
  •  ومن الشروط أنه إذا لم يجهز الكفيل العامل من المطار ويؤمن له المسكن والطعام والراحة للعامل فإنه يجوز له التحويل للآخرين، بسبب أن الكفيل في هذه الحالة خالف كافة القوانين والشروط في العقد.
  •  وبالمثل، إذا قدم الكفيل بلاغ هروب ضد العامل وتمكن العامل من تأكيد كذبه، فيحق له الانتقال إلى آخرين، وإذا أحضره إلى موقِع آخر غير مدرج في العقد، فيجوز له بكفالة نقل.

 قدمت الحكومة السعودية جميع الخدمات للمواطنين، شريطَة عبورهم من خلال المواقع المحددة لكل وظيفة، حيث تجنبت الزمن والجهد، وجعلت الشخص قادراً على الانتقال بسهولة، ولكن بشروط مثل نقل الكفالة في السعودية.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

كويت انفو

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أكتوبر 11 في تصنيف السعودية بواسطة admin (31.3ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل سبتمبر 28 في تصنيف السعودية بواسطة admin (31.3ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل سبتمبر 26 في تصنيف السعودية بواسطة admin (31.3ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل سبتمبر 14 في تصنيف السعودية بواسطة admin (31.3ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل سبتمبر 1 في تصنيف السعودية بواسطة admin (31.3ألف نقاط)
...